تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بمؤتمر للأمام الصادق ( عليه السلام ) في ميسان
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في مؤتمر فلسفة الظاهرة الدينية بكلية الآداب بجامعة بغداد
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد
  4.   قبول طلبة الدراسات العليا 2019/2018
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنفذ ممارسة لإطفاء الحرائق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي للعلوم الانسانية والتربوية في دبي
  7.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة المشاكل العلمية الروسية
  8.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة روسية
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في المجلة العلمية التربوية الروسية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي الخامس للعلوم التربوية والانسانية في دبي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منهجية البحث العلمي خطواته واجراءاته ومعوقاته

   
506 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 9:23 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منهجية البحث العلمي خطواته واجراءاته ومعوقاته

كتب / اعلام الكلية :

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ورشة عمل في منهجية البحث العلمي خطواته واجراءاته ومعوقاته .

وتهدف الورشة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتور ( أميرة محمود خضير ) ، و الاستاذ المساعد الدكتور ( منى خليفة عجبل ) ، الى تسليط الضوء على الغايات والاطر التي تجعل من البحث لا يخرج عن نطاقه ، اذ يجب ان تكون الاهداف محددة ويمكن قياس مدى تحققها ، ووثيقة الصلة في ارتباطها بمشكلة البحث ن وقابلة التطبيق في ضوء الوقت والجهد .

واوضحت الورشة ان البحث العلمي هو عملية منظمة للتوصل الى حلول لمشكلات أو الاجابة عن تساؤلات تستخدم فيها أساليب الاستقصاء والملاحظة ويمكن ان يؤدي الى معرفة جديدة ، أما مشكلة البحث فهي العائق الذي يقف امام تحقيق هدف او غاية ، ويمكن تحديد مشكلة البحث من خلال مستويين الأول التعرف على ظاهرة لم تدرس ، والآخر هو التعرف على اسباب مشكلة معينة أو تفسير ظاهرة ، أو التنبؤ باتجاهات مظاهر معينة مثل ارتفاع البطالة ، الادمان على المخدرات ، ازدياد ظاهرة التسول .

وحددت الورشة المبررات العلمية التي تجعل من دراسة المشكلة تستحق الوقت والجهد المبذول  ، بأنها مشكلة حقيقية واقعية قابلة للدراسة ضمن الامكانات المتاحة ، وماذا ستضيف الى التراث العلمي ، وكيف يحدد الباحث عنوان البحث ، وعلى الباحث أن يبرز اهمية موضوع بحثه بالنسبة للمجتمع ، على ان يتحدث فيه الباحث عن المتغير المستقل ويبرز أهميته ويستعرض المؤتمرات والندوات التي عقدت من أجل توضيح اهمية البحث .

وبينت الورشة ان لكل بحث اهدافه الخاصة يحددها الباحث من خلال وضع اسئلة يريد الاجابة عنها ، فالهدف هو الاجابة عن تساؤلات يضعها الباحث ، لعدة اسباب منها لمساعدة الباحث على الالتزام بالغايات والاطار الذي يحدده مما يجعل البحث لا يخرج من عن نطاقه ، فيجب أن تكون الاهداف محددة يمكن قياس مدى تحققها .  

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45