تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشتركان بالمؤتمر السابع للغة العربية في الامارات
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي السادس للعلوم الانسانية في عمان
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في تحفيز العقل اللاواعي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل حول اجراءات تفعيل دور لجان السلامة اللغوية في دوائر محافظة ديالى
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الزراعة والري في العصور الاسلامية من خلال كتاب لسان العرب لأبن منظور
  6.   اللجنة العلمية في قسم التاريخ تعقد اجتماعا لمناقشة العناوين النهائية لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه
  7.   اللجنة العلمية في قسم الجغرافية تعقد اجتماعا لإقرار العناوين النهائية لرسائل الماجستير
  8.   اعلان مهم
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية تقييم التدريسي من قبل الطالب للتدريسيين
  10.   جانب من مشاركة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي احتفالات ابناءه الطلبة بمناسبة تخرجهم (دورة السلام ) للعام الدراسي 2017-2018.

أخبار الكلية

تدريسي من جامعة أم القرى السعودية ينشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية بعنوان دراسةٌ موازِنَةٌ لمفهوم...

   
306 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/12/2017 10:09 صباحا

تدريسي من جامعة أم القرى السعودية ينشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية بعنوان دراسةٌ موازِنَةٌ لمفهوم الذات بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والبطيئي التعلم

 

نشر الاستاذ المساعد الدكتور (حسين عبدالله الصمادي ) ، من جامعة أم القرى السعودية ، بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية ، الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية بعددها (74) الجزء الثاني، والموسوم بـ ( دراسةٌ موازِنَةٌ لمفهوم الذات بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم و البطيئي التعلم ) .

 ويهدف البحث إلى مقارنة مستوى مفهوم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر، والطلبة بطيئي التعلم بمدينة مكة المكرمة، ولقد تكونت عينة البحث من (70) طالبا منهم (40) طالبا من ذوي صعوبات التعلم و (30) طالبا من بطيئي التعلم، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية لتسهيل أمور العمل، وتم استخدام مقياس مفهوم الذات الذي طوره البطاينة، والغوانمة 2006  والذي يتمتع بالصدق والثبات المقبولين لأغراض هذا البحث، وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي الاحصائي .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن الطلبة ذوي صعوبات التعلم لديهم مستوى متوسط من مفهوم الذات على الدرجة الكلية للمقياس، وعلى أبعاده الفرعية باستثناء البعد الأكاديمي جاء منخفضاً، بينما كان مستوى مفهوم الذات لدى الطلبة بطيئي التعلم منخفضاً على الدرجة الكلية للمقياس ، وكذلك على جميع أبعاده الفرعية ، ووجود  فروق دالة إحصائياً بين فئة الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفئة الطلاب بطيئي التعلم في مفهوم الذات على الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات، وكذلك على جميع أبعاده، ولصالح الطلبة ذوي صعوبات التعلم باستثناء البعد الأكاديمي الذي لم تظهر فيه فروق دالة إحصائياً بين الفئتين ،  مما يعني أن الطلاب بطيئي التعلم يحملون مفهوما منخفضا عن ذاتهم مقارنة بالطلاب ذوي صعوبات التعلم ، ووجود فروق دالة إحصائياً على الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات بين طلبة الصف السادس الابتدائي والصف الأول المتوسط  في مفهوم الذات، وذلك لصالح الصف الأول المتوسط ، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى للمستوى الصفي في كل من الأبعاد الفرعية التالية: العائلي، والاجتماعي، والشخصي، والجسمي ولصالح المستوى الصفي الأعلى الصف الأول المتوسط، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في البُعد الأكاديمي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً تُعزى للتفاعل بين فئات الطلبة والمستوى الصفي على الدرجة الكلية للمقياس وكذلك على جميع أبعاده الفرعية.

واوصت الدراسة بضرورة إيلاء المعلمين وأولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم وبطيئي التعلم مزيداً من الاهتمام لتحسين مستوى مفهوم الذات لديهم.

 

 


                                                                                                                                                نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45