تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة كتابة وقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول  ( بابير )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور الأسرة في حماية نفسها من التفكك
  3.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشران بحثا مشتركا في مجلة تركية
  4.   رئيس واعضاء مجلس كلية التربية للعلوم الانسانية يقدمون التهنئة للسيد رئيس الجامعة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   اعلان مهم الى طلبتنا الاعزاء في كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   اعلان هام تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الثاني للعام الدراسي 2017-2018م
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الدراسة المسائية وقفة تقويمية

أخبار الكلية

تدريسي من جامعة أم القرى ينشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية في مدى رضا أولياء الأمور عن دمج اطفالهم...

   
380 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/12/2017 10:14 صباحا

تدريسي من جامعة أم القرى ينشر بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية في مدى رضا أولياء الأمور عن دمج اطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية

 

نشر التدريسي الدكتور ( ضرار محمد القضاة ) ، من قسم التربية الخاصة بكلية التربية في جامعة ام القرى ، بحثا في مجلة ديالى للعلوم الانسانية ، صادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ، العدد (74) الجزء الثاني ، والموسوم  بـ ( مدى رضا أولياء الأمور عن دمج اطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية ) .

 ويهدف البحث الى التعرف على مستوى رضا اولياء الامور عن دمج أطفالهم  ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية، ومدى تباين هذا المستوى من الرضا في ضوء متغير الجنس والمؤهل العلمي.

واوضحت الدراسة ان قضية دمج الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في المدارس العادية تعتبر قضية بالغة الأهمية والتي تحظى باهتمام الباحثين والدارسين في ميدان التربية الخاصة، إذ يجب أن يشترك كل من له علاقة في تصميم برامج الدمج وتنفيذها وتقييمها لمحاولة إنجاحها وخاصة أولياء الأمور. ويلعب أولياء الأمور دورا هاما في العملية التعليمية وتقييم الخدمات المقدمة لأطفالهم، حيث يعتبر قبول أولياء الامور لفكرة الدمج أو رفضهم لها عاملا في نجاح الجهود المبذولة لتفعيل عملية دمج الاطفال ذوي الإعاقة العقلية في المدارس العادية ، وعلى الرغم من أن المراجع العلمية تتبنى سياسة الدمج باعتبارها أفضل السياسات في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بما تسمح به قدراتهم وامكاناتهم الا أن تنفيذ هذه السياسات بنجاح قد تواجه صعوبات ، ويعتبر أولياء الأمور والأسرة أحد الاطراف المهمين في عملية دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ويعتبر دورهم وآرائهم ذو أهمية في تنفيذ عملية الدمج بنجاح، وله أثر كبير على نوعية الدمج المقدم للأطفال ذوي الإعاقة العقلية .

واكدت الدراسة ان الدمج يعمل على تعميق فهم المربيين للفروق الفردية بين الاطفال، ودمج الاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لن يكتب له النجاح ما لم يكن مخططا له بشكل جيد، حيث لابد من تعديل اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور والطلبة، كذلك ينبغي توفير الأدوات الازمة لتعليمهم وتوفير التدريب المناسب وتزويدهم بالخدمات الاستشارية ،  لذلك فإن رضا أولياء الامور عن الخدمات التعليمية المقدمة في المدارس العادية أمر هام ومؤشر جيد على نجاح فكرة الدمج وتحقيق أهدافه، بالإضافة الى أن رضا أولياء الأمور عن الدمج سيتحول الى سلوك تعاوني مع كل الأطراف الأخرى التي لها علاقة بالدمج.

واوصت الدراسة بضرورة الأخذ بآراء أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في التخطيط للبرامج المقدمة لأبنائهم وذلك لأنهم يعتبرون عنصرا هاما في إنجاح عملية الدمج.

 

 


                                                                                                                                                         نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45