تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا
  3.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بموظفي الكلية
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان كسر النمط – عباس عبد جاسم وجماليات سرد ما بعد الحداثة
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في المجلة العربية للثقافة في تونس
  7.   كلية التربية للعلوم انسانية تقيم ندوة في فن الادارة
  8.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة الأنبار
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الإيقاع بين القدماء والمحدثين
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في ألآلية الجديدة لتنفيذ الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند...

   
261 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/01/2018 11:36 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة ) .

وتهدف الرسالة الي تقدمت بها الطالبة ( هند نزار مصطفى ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( هيثم احمد علي ) ، الى التعرف على الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء المنظومي والتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة  ، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالبا و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن أفراد عينة البحث لا يتمتعون بالذكاء المنظومي وهذا يعود الى تدني المستوى المعرفي والمهاري للطلبة ، وتوجد فروق بحسب الجنس في الذكاء المنظومي ، ولا توجد فروق في متغير التخصص ، وكذلك لا يتمتع افراد عينة البحث بالتفكير عالي الرتبة ، ولا توجد فروق بحسب الجنس في التفكير عالي الرتبة ، وتوجد فروق في متغير التخصص .

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحث في الموضوعات الجديدة والحديثة ، والاهتمام بتنمية الذكاء المنظومي لدى جميع المراحل العمرية ، والاستفادة من الاختبار المترجم وتطبيقه على مراحل دراسية اخرى .

 

 


                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45