تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة واسط
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يوقع كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة 2017 في الدوحة
  3.   برئاسة السيد العميد كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في مؤتمر المجلس الأكاديمي لزيارة الأربعين في كربلاء  
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد السابع والسبعين الجزء الاول من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد السابع والسبعين الجزء الاول من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  6.   تدريسية من كية التربية للعلوم الانسانية تحصل على شهادة تدريب المتدربين
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد امتحانات الدور الثاني لطلبة الدراسات العليا
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التحليل الجغرافي لأصل شكل المسطح المائي في قزانية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في موكب عزاء جامعة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في الدورة التطويرية لأساسيات الكشافة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند...

   
557 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/01/2018 11:36 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة ) .

وتهدف الرسالة الي تقدمت بها الطالبة ( هند نزار مصطفى ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( هيثم احمد علي ) ، الى التعرف على الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء المنظومي والتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة  ، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالبا و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن أفراد عينة البحث لا يتمتعون بالذكاء المنظومي وهذا يعود الى تدني المستوى المعرفي والمهاري للطلبة ، وتوجد فروق بحسب الجنس في الذكاء المنظومي ، ولا توجد فروق في متغير التخصص ، وكذلك لا يتمتع افراد عينة البحث بالتفكير عالي الرتبة ، ولا توجد فروق بحسب الجنس في التفكير عالي الرتبة ، وتوجد فروق في متغير التخصص .

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحث في الموضوعات الجديدة والحديثة ، والاهتمام بتنمية الذكاء المنظومي لدى جميع المراحل العمرية ، والاستفادة من الاختبار المترجم وتطبيقه على مراحل دراسية اخرى .

 

 


                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45