تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر عبد الخالق حسونة في جامعة الدول العربية ( 1952 – 1972 )
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل اللجنة الوزارية الخاصة بالتصنيف الوطني للأقسام المتناظرة
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة ريس التركية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش السهميون وأثرهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر العباسي
  9.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بلجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الانبار
  10.   طالبة من كلية التربية للعلوم الانسانية تحصل على شهادة مشاركة في مساق ادراك التعلم من المجلس البريطاني

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند...

   
524 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/01/2018 11:36 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة ) .

وتهدف الرسالة الي تقدمت بها الطالبة ( هند نزار مصطفى ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( هيثم احمد علي ) ، الى التعرف على الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء المنظومي والتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة  ، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالبا و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن أفراد عينة البحث لا يتمتعون بالذكاء المنظومي وهذا يعود الى تدني المستوى المعرفي والمهاري للطلبة ، وتوجد فروق بحسب الجنس في الذكاء المنظومي ، ولا توجد فروق في متغير التخصص ، وكذلك لا يتمتع افراد عينة البحث بالتفكير عالي الرتبة ، ولا توجد فروق بحسب الجنس في التفكير عالي الرتبة ، وتوجد فروق في متغير التخصص .

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحث في الموضوعات الجديدة والحديثة ، والاهتمام بتنمية الذكاء المنظومي لدى جميع المراحل العمرية ، والاستفادة من الاختبار المترجم وتطبيقه على مراحل دراسية اخرى .

 

 


                                                                                   نشر :  م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45