تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التوظيف الحاسوبي في الدراسات اللغوية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتزين مختبرات قسم الجغرافية وتوزيع الملصقات التوعوية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف بيئة الاقسام العلمية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وتزينها
  6.   اعلان أسماء الوجبة الثامنة  للمسجلين في دورة كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضواً في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  8.   طلبة من كلية التربية للعلوم الانسانية ينقلون تجربة اصدقاء البيئة الى مدارس مديرية التربية في ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في فن إدارة الصف
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الرغبوي وعلاقته بالشخصية الاندفاعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية...

   
223 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/05/2018 1:02 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية والقرآن الكريم

 

صدر للتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور علي عبدالله حسين العنبكي ، كتابا جديدا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية والقرآن الكريم .

وتضمن الكتاب تمهيدا تسبقه مقدمة وتليه ثلاثة فصول متلوة بخاتمة ومصادر البحث ومراجعه ، أما التمهيد فتضمن دراسة تعدد المعنى الوظيفي للصيغة الواحدة متناولا ثلاث نقاط هي اولا مفهوم الصيغة الصرفية ، وثانيا مفهوم المعنى الوظيفي ، وثالثا تعدد المعنى الوظيفي ، فكان الفصل الأول بعنوان أفعل التفضيل وحالاته وأشتمل على أربعة مباحث الأول مفهومه وشروط صياغته ، والمبحث الثاني حالاته من حيث اللفظ ، والمبحث الثالث حالاته من حيث المعنى ، والمبحث الرابع حالاته من حيث الإطلاق والتقييد ، وكان الفصل الثاني بعنوان تجرد صيغة أفعل عن معنى التفضيل وتضمن ثلاثة مباحث ، وتكفل الفصل الثالث بدراسة الشواهد على تجرد صيغة أفعل عن معنى التفضيل.

وجاء في الكتاب ان هناك ثلاثة آراء للغويين في مسألة تجرد صيغة ( أفعل ) عن معنى التفضيل هي إذ يرى المبرد أن ( أفعل ) يأتي لغير التفضيل وأنه مقيس مطرد ، ويرى غير المبرد أن ( أفعل ) يأتي لغير التفضيل وأنه ورد كثيرا في السماع ولا يقاس عليه ، وهناك فريق منع مجيئه لغير التفضيل في السماع والقياس ، فضلا عن أفعل التفضيل يأتي دالا على الإطلاق إذا كان مقترنا بأل ، ومجردا من أل والإضافة ، ومضافا الى معرفة ، ويأتي أفعل التفضيل دالا على التقييد إذا كان مضافا الى معرفة ، أو مقترنا بـ ( من ) ، أو مضافا إلى نكرة ، ويتجرد ( أفعل ) عن معنى التفضيل وهو حينئذ إما أن يدل على التفضيل المطلق ، وإما أن يخرج عن معنى التفضيل الى معنى صيغة صرفية أخرى كدلالته على اسم الفاعل والصفة المشبهة ، وقد وردت شواهد شعرية حملت على التجرد عن معنى التفضيل ، وشواهد أخرى احتملت التجرد وغيره .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45