تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر عبد الخالق حسونة في جامعة الدول العربية ( 1952 – 1972 )
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل اللجنة الوزارية الخاصة بالتصنيف الوطني للأقسام المتناظرة
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة ريس التركية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بملتقى أساتذة  الجامعات الأول في أيران
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش السهميون وأثرهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر العباسي
  9.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بلجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الانبار
  10.   طالبة من كلية التربية للعلوم الانسانية تحصل على شهادة مشاركة في مساق ادراك التعلم من المجلس البريطاني

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية...

   
190 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/05/2018 1:02 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية والقرآن الكريم

 

صدر للتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور علي عبدالله حسين العنبكي ، كتابا جديدا بعنوان صيغة أفعل التفضيل المجردة عن معناها في العربية والقرآن الكريم .

وتضمن الكتاب تمهيدا تسبقه مقدمة وتليه ثلاثة فصول متلوة بخاتمة ومصادر البحث ومراجعه ، أما التمهيد فتضمن دراسة تعدد المعنى الوظيفي للصيغة الواحدة متناولا ثلاث نقاط هي اولا مفهوم الصيغة الصرفية ، وثانيا مفهوم المعنى الوظيفي ، وثالثا تعدد المعنى الوظيفي ، فكان الفصل الأول بعنوان أفعل التفضيل وحالاته وأشتمل على أربعة مباحث الأول مفهومه وشروط صياغته ، والمبحث الثاني حالاته من حيث اللفظ ، والمبحث الثالث حالاته من حيث المعنى ، والمبحث الرابع حالاته من حيث الإطلاق والتقييد ، وكان الفصل الثاني بعنوان تجرد صيغة أفعل عن معنى التفضيل وتضمن ثلاثة مباحث ، وتكفل الفصل الثالث بدراسة الشواهد على تجرد صيغة أفعل عن معنى التفضيل.

وجاء في الكتاب ان هناك ثلاثة آراء للغويين في مسألة تجرد صيغة ( أفعل ) عن معنى التفضيل هي إذ يرى المبرد أن ( أفعل ) يأتي لغير التفضيل وأنه مقيس مطرد ، ويرى غير المبرد أن ( أفعل ) يأتي لغير التفضيل وأنه ورد كثيرا في السماع ولا يقاس عليه ، وهناك فريق منع مجيئه لغير التفضيل في السماع والقياس ، فضلا عن أفعل التفضيل يأتي دالا على الإطلاق إذا كان مقترنا بأل ، ومجردا من أل والإضافة ، ومضافا الى معرفة ، ويأتي أفعل التفضيل دالا على التقييد إذا كان مضافا الى معرفة ، أو مقترنا بـ ( من ) ، أو مضافا إلى نكرة ، ويتجرد ( أفعل ) عن معنى التفضيل وهو حينئذ إما أن يدل على التفضيل المطلق ، وإما أن يخرج عن معنى التفضيل الى معنى صيغة صرفية أخرى كدلالته على اسم الفاعل والصفة المشبهة ، وقد وردت شواهد شعرية حملت على التجرد عن معنى التفضيل ، وشواهد أخرى احتملت التجرد وغيره .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45