تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة كتابة وقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول  ( بابير )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور الأسرة في حماية نفسها من التفكك
  3.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشران بحثا مشتركا في مجلة تركية
  4.   رئيس واعضاء مجلس كلية التربية للعلوم الانسانية يقدمون التهنئة للسيد رئيس الجامعة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   اعلان مهم الى طلبتنا الاعزاء في كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   اعلان هام تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الثاني للعام الدراسي 2017-2018م
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الدراسة المسائية وقفة تقويمية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر العنف الأسري على الطفولة في مرحلة الدراسة الابتدائية

   
55 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/06/2018 11:18 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر العنف الأسري على الطفولة في مرحلة الدراسة الابتدائية

 

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في  أثر العنف الأسري على الطفولة في مرحلة الدراسة الابتدائية .

وتهدف الدراسة التي قدمها الاستاذ المدرس عدنان عبد الكريم محمود ، الى تسليط الضوء على آثار العنف الأسري على الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية .

واوضحت الدراسة ان العنف الاسري بكل أشكاله وأنواعه يؤثر بشكل سلبي وملحوظ على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية ، كما انه يؤثر وبشكل كبير على زيادة السلوك العدواني لديهم  ، وأن استمرار العنف الاسري قد يدفعهم  الى قضاء الوقت خارج المنزل ، وعلى الآباء ان يفرقوا بين تأديب الابناء وتهذيب سلوكهم وبين العنف المبالغ فيه أو غير الطبيعي وغير المنطقي في تهذيبهم، لأن ما يحدث في محيط الاسرة يؤثر بالتأكيد على افرادها وعلى سلوكياتهم وعلى تحصيلهم الدراسي، فالتحصيل الدراسي المرتفع ينبع اساسا من داخل الاسرة لكونها احد المقومات الرئيسية لنجاح الابناء.

واكدت الدراسة أن ارتفاع القلق والتوتر بدرجة كبيرة يرتبط ارتباطا سلبيا مع التحصيل، فالتلميذ الذي يشعر بالقلق والخوف على امنه النفسي وعلى تماسك أسرتها، قد تفقد الدافعية للدراسة.. والدافعية للإنجاز والتفوق ،مشيرة الى أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة لأنها تكشف الكثير من الصعوبات التي يتعرض لها الأبناء وخاصة في المرحلة الابتدائية إذ إن هذه العلاقة تساهم في تطوير المحصلة التعليمية لديهم ومعرفة الأسباب التي يمكن أن تؤثر على هذه المحصلة الإنتاجية.

وبينت الدراسة وجود بعض العوامل التي تتصف بها الأسرة التي يوجد بها نوع من العنف الأسري كتدني المستوى الاقتصادي أو العيش مع أحد الوالدين وليس أسرة متكاملة، فكلما كانت الأسرة متملكة لمصادر إشباع الاحتياجات المختلفة لأفرادها، كان الأفراد أكثر قدرة على التوافق النفسي والاجتماعي مما يؤدي إلى ارتفاع التحصيل الدراسي لهم.

وأوصت الدراسة بضرورة السعي للحد من العنف الاسري من خلال انتشار المودة والشعور بالمسؤولية من الطرفين ، والاهتمام بالتنشئة الاجتماعية والتربية منذ الصغر وبث المفاهيم الايجابية المتمثلة بأهمية الترابط الاسري، وأن يدرك مرتكب العنف حجم الخطأ الذي يقوم به في حقه وحق ابنائه وان يسعى لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء ذلك.

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45