تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة كتابة وقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول  ( بابير )
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في دور الأسرة في حماية نفسها من التفكك
  3.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشران بحثا مشتركا في مجلة تركية
  4.   رئيس واعضاء مجلس كلية التربية للعلوم الانسانية يقدمون التهنئة للسيد رئيس الجامعة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   اعلان مهم الى طلبتنا الاعزاء في كلية التربية للعلوم الانسانية
  8.   اعلان هام تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الثاني للعام الدراسي 2017-2018م
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الدراسة المسائية وقفة تقويمية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مهارات التدريسي الفاعل والاستاذ الجامعي

   
41 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/06/2018 10:59 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مهارات التدريسي الفاعل والاستاذ الجامعي

 

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في مهارات التدريسي الفاعل والاستاذ الجامعي .

وتهدف الدراسة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على مهارات التدريسي الفاعل والاستاذ الجامعي ودورها في التحصيل العلمي .

واوضحت الدراسة ان مصطلح التدريس الفعال يشير الى قدرة المعلم على استخدام اساليب تدريسية مناسبة لتحقيق أهداف في مواقف تدريبية محددة ، فالمعلم من خلال عملية التدريس يجب ان يكون له القدرة على الانتقال من اسلوب تدريسي الى اسلوب تدريسي آخر وفقا للأهداف المحققة مسبقا ، وتوجد بعض الاعتبارات التي من خلالها يمكن ان يتحقق التدريس الفعال وأهمها  مهارة المعلم وبراعته في خلق الأثارة الفكرية والعقلية لدى المتعلمين ، والصلة الايجابية بين المعلم والمتعلمين وأنماط العلاقات الانسانية التي تثير دافعية المتعلمين لبذل أقصى ما في وسعهم في الاداء .
 وبينت الدراسة ان فعالية العمليات التعليمية والتربوية تعتمد أساسا على طبيعة الاتصال بين المعلم والتعلم ، كما ان مخرجات العملية التعليمية تتأثر بدرجة كبيرة بهذا الاتصال ولكي يحقق المعلم تعليما فعالا يجب ان يحدد أهداف الدرس , وأسلوب أو أساليب التدريس المناسبة والخطوات المتدرجة والمتسلسلة لتعليم المهارة المراد تعلمها ، وطريقة تنظيم المتعلمين في أثناء تنفيذ النشاط المراد تأديته ، واستخدام أسلوب الراجحة المناسبة ، وخلق مناخ تعليمي مناسب للممارسة التفكير والابداع ، وتحديد اسلوب القياس المناسب وذلك لقياس ما تحقق من أهداف .

وأكدت الدراسة ان مهارة الاتصال بين المعلم والمتعلمين يمكن ان يتخللها الارشاد الذي يسعى الى توثيق العلاقة الانسانية بين المعلم والمتعلم ، فالإرشاد الجامعي جزء من مهارة التواصل لتحقيق أهداف محددة ، فهو يسعى الى تحقيق النصح ومساعدة الطلاب ليتمكنوا من اكمال مراحلهم الدراسية بنجاح عن طريق توفير الدعم اللازم للطالب اثناء دراسته بما يحقق اتمام الخطة الدراسية وأنهاء جميع المتطلبات ضمن المدة الزمنية المتاحة ، وتقديم معلومات اكاديمية وارشادية للطلبة وزيادة وعيهم برسالة الجامعة واهدافها وأنظمتها ، ومتابعة الطلبة اكاديميا ومساعدتهم على اتمام دراستهم بكفاءه ودعم جهود الجامعة في توفير بيئة تعليمية سليمة لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45