تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشران بحثا في مجلة المنشورات العلمية الروسية
  2.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية محكم خارجي في مجلة كلية الآداب جامعة كفر الشيخ في مصر
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة الأوربية الأسيوية الروسية
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر الغبار والعواصف الغبارية في اشجار النخيل والحمضيات في محافظة ديالى
  5.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا بالهيئة الاستشارية لمجلة الدراسات التاريخية بجامعة نواكشوط الموريتانية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن جدول امتحانات الدور الثاني
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر عبد الخالق حسونة في جامعة الدول العربية ( 1952 – 1972 )
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملصقات الطبية في اللغة الانكليزية والعربية – دراسة اسلوبية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تستقبل اللجنة الوزارية الخاصة بالتصنيف الوطني للأقسام المتناظرة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة

   
114 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/06/2018 11:07 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة حنان أسعدالله يارنظر ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على الذكاء اللفظي ، وتقديم الذات لدى طلبة الجامعة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بذكاء لفظي عال ، وانهم يستعلمون استراتيجيات تقديم الذات في عملية تفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم واساتذتهم في بداية المرحلة الجامعية ، وذلك لتكوين انطباعات عن انفسهم سواء اكان ذلك عن طريق المناقشة ام من ناحية الملبس ونبرة الصوت او استخدام الكلمات ، وان عملية تقديم الذات تتأثر بالذكاء اللفظي اي كلما ازداد ذكاء الطلبة اللفظي كلما نجحوا في عملية تقديمهم لذاتهم  مع الاخرين من حيث اقناع الاخرين لفظيا" سواء اكان ذلك عن طريق الأقناع ام الافكار والآراء ، وان القدرة على التعبير والتفاهم وتبادل اللاراء والاحاسيس تعد من اهم دوافع الطلبة لأنشاء العلاقات مع الاخرين وتوطيد هذه العلاقة يتم عن طريق لغة الكلام ، وان عملية تقديم الذات يرتبط بعملية تنظيم الفرد لذاته كلما كان الفرد اكثر انسجاما" مع نفسه كلما كان اكثر ايجابيا" عند تقديم نفسه في المواقف الاجتماعية .

وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التعليم العالي  بتوعية الاباء بأهمية الذكاء اللفظي واثرهُ في تنمية الثقة بالنفس وتقديم الذات لدى الابناء مما يستوجب توفير المناخ المناسب لنمو هذا الجانب ولرفع مستوى الامن النفسي لديهم ، وبضرورة العناية ببرامج تنمية مهارات تقديم الذات لما له من اثر مهم في تنمية الثقة بالنفس والتفاعل الاجتماعي ، وان تقوم بإعداد برنامج لتنمية الذكاء اللفظي لدى طلاب الجامعة لا كسابهم قدرات التعامل مع الاخرين حتى تشيع اواصر المحبة بين افراد المجتمع ، وان تقوم بعمل برامج وندوات ارشادية يتم من خلالها توعية الطلاب بكيفية تقديم انفسهم وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الاخرين بأهمية غرس السلوكيات الاجتماعية الايجابية لدى افرادها .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45