تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان على المتقدمين للتعيين بصفة عقد مسائي ومحاضر خارجي الحضور الى كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا وبحسب الآتي :
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة هندية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل عميد كلية التربية طوز خرماتو في جامعة تكريت
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه
  5.   برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش زراعة قصب السكر وتنمية انتاجه في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنفذ حملة إعمار وبناء كبرى لتطوير منشآتها ومرافقها العامة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية دراسة اسلوبية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية القرآنية في تفسير الطبري بين التفسير...

   
199 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/06/2018 1:19 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية القرآنية في تفسير الطبري بين التفسير بالمأثور وقوانين العربية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدلالة النحوية القرآنية في تفسير الطبري بين التفسير بالمأثور وقوانين العربية ) .

وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب عباس موسى ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى التعرف على الدَّلالة النَّحوية القُرآنية فِي تفسير الطَّبري, الواقعة بينَ التفسير بالمأثور الذي يشمل حديث النَّبي محمد- صلى الله عليه وآله وسلم - وأقوال الصحابة- رضي الله عنهم- وأقوال التَّابعين- رحمَهم اللهُ-, وبينَ قوانين العَربية (قواعد النَّحو), مِنْ خلال رؤيتين: رؤية أهلّ التَّفسير, ورؤية أهلّ العربية, وصولًا إلى تلك الدَّلالة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ أَغلب الدلالات النَّحويّة القُرآنية الصحيحة تأتي عن طريق تحقيق توازن دلالي بين المأثور الصحيح وقوانين العربيّة, كدلالة (سلسبيلًا), من أنّها صفة وليست اسًما , أو كدلالة الرفع في (إتباع) وغيرها الكثير من الدلالات ، وإخضاع قوانين العربيّة للمأثور الصحيح بالإجماع؛ بوصفه حجة وقرينة على الحقّ والصواب بجعل (طوبى) اسمًا لمعرفة كزيد وعمرو, الذي أوضحه المأثور ، وإِنَّ النظرة إِلى الدلالة القُرآنية عن طريق رؤيتين (أهل التفسير وأهل العربيّة) تعبّر عن اتساع دلالة النص القُرآني, وتنتج القراءات المختلفة أحيانًا دلالات غير مستقرة؛ حتّى يكون المأثور طريقًا إِلى ثباتها واستقرارها (دلالة متعينة مخصوصة).

وبينت الدراسة ان الدلالة التي تُظهرها قوانين العربيّة وحدها لا يمكن الوصول بها إِلى إدراك المقاصد الإلهية إِلَّا بتضافرها مع المأثور؛ لأَنَّ دلالة كُلّ منهما غير مستقلة بالمفهومية, وامتزاج الدلالة الفقهية بالدلالة النَّحويّة يجعل من تفسير المعنى أَحيانًا تفسيرًا إعرابيًا, وبعض المفردات النَّحويّة لها أكثر من دلالة، ولكن صحة الروايات المنقولة عن السلف تخضعها لدلالة واحدة مقصودة, ويكشف التوافق بين التفسير بالمأثور وقوانين العربيّة عن نسيج بعض المفردات والتراكيب النحوية , واعتماد التأويل النحوي وحده، يوقعنا أحيانًا في المُشكل، والمبهم، والخفي في القول، ويكون مظهرًا من مظاهر غموض الدلالة، والإشكال في بعض الدلالات النَّحويّة القُرآنية سببه ليس في ضعف التأويل النحوي، ولا في التأويل التفسيري، وإِنَّما في ضعف الاختيار والانسجام بين تلك الوظيفتين أو المعنيين.

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45