تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة هندية
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل عميد كلية التربية طوز خرماتو
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه
  4.   برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش زراعة قصب السكر وتنمية انتاجه في محافظة ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنفذ حملة إعمار وبناء كبرى لتطوير منشآتها ومرافقها العامة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية دراسة اسلوبية
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التمثل السردي للتاريخ في روايات زيد الشهيد

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان

   
299 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/07/2018 10:27 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان

 

اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان .

وتهدف الدراسة التي قدمها الاستاذ الدكتور عبد الامير عباس الحيالي، المدرس المساعد مصطفى فاضل علوان الزبيدي ، الى توضيح مفهوم توسع الكون ونشأة الزمان والمكان .

واوضحت الدراسة ان مفهوم توسع الكون ونشأة الزمان والمكان ، قد شغل الكثير من المختصين في العلوم الاخرى ، وتسعى هذه الدراسة الى توضيح هذا المفهوم وفق منظور جغرافي ، مع التركيز على الزمان والمكان ، اذ يعدان الأساس في دراسة أي ظاهرة جغرافية ، لأن علم الجغرافية يهتم بدراسة الظاهرة وتوزيعها المكاني ، ومن أحدث النظريات التي تناولت هذا المصطلح هي نظرية الانفجار الكبير التي توضح توسع الكون ونشأة الزمان والمكان ، وترى النظرية ان الكون في حركة توسع مستمر عبر الزمان والمكان الا ان هذا التوسع يحدث بين المجرات وليس بداخلها وفي جميع الاتجاهات وبسرعة ثابتة ومنتظمة ولا تتحمل اي خطأ لأنه يؤدي الى انهيار الكون .

وقارنت الدراسة بين تسمية المصطلح العلمي لنظرية الانفجار الكبير مع النظرية الاسلامية لتسمية المصطلح ووفق الآيات التي جاء بها القران الكريم ، لذا نرى ان مصطلح الانفجار الكبير يدل على العشوائية وهو ليس كذلك ، بينما نجد ان تسمية المصطلح الذي جاء بها القرآن هي ( الرتق ) أكثر علمية وتطابقا مع المصطلح العلمي ، وقال تعالى ( أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء 30 ، الرتق يعني الالتحام والالتئام بينما ( الفتق ) هو الفصل بين الشيئين .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45