تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التوظيف الحاسوبي في الدراسات اللغوية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتزين مختبرات قسم الجغرافية وتوزيع الملصقات التوعوية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف بيئة الاقسام العلمية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وتزينها
  6.   اعلان أسماء الوجبة الثامنة  للمسجلين في دورة كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضواً في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  8.   طلبة من كلية التربية للعلوم الانسانية ينقلون تجربة اصدقاء البيئة الى مدارس مديرية التربية في ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في فن إدارة الصف
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الرغبوي وعلاقته بالشخصية الاندفاعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان

   
438 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/07/2018 10:27 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان

 

اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في توسع الكون ونشأة الزمان والمكان .

وتهدف الدراسة التي قدمها الاستاذ الدكتور عبد الامير عباس الحيالي، المدرس المساعد مصطفى فاضل علوان الزبيدي ، الى توضيح مفهوم توسع الكون ونشأة الزمان والمكان .

واوضحت الدراسة ان مفهوم توسع الكون ونشأة الزمان والمكان ، قد شغل الكثير من المختصين في العلوم الاخرى ، وتسعى هذه الدراسة الى توضيح هذا المفهوم وفق منظور جغرافي ، مع التركيز على الزمان والمكان ، اذ يعدان الأساس في دراسة أي ظاهرة جغرافية ، لأن علم الجغرافية يهتم بدراسة الظاهرة وتوزيعها المكاني ، ومن أحدث النظريات التي تناولت هذا المصطلح هي نظرية الانفجار الكبير التي توضح توسع الكون ونشأة الزمان والمكان ، وترى النظرية ان الكون في حركة توسع مستمر عبر الزمان والمكان الا ان هذا التوسع يحدث بين المجرات وليس بداخلها وفي جميع الاتجاهات وبسرعة ثابتة ومنتظمة ولا تتحمل اي خطأ لأنه يؤدي الى انهيار الكون .

وقارنت الدراسة بين تسمية المصطلح العلمي لنظرية الانفجار الكبير مع النظرية الاسلامية لتسمية المصطلح ووفق الآيات التي جاء بها القران الكريم ، لذا نرى ان مصطلح الانفجار الكبير يدل على العشوائية وهو ليس كذلك ، بينما نجد ان تسمية المصطلح الذي جاء بها القرآن هي ( الرتق ) أكثر علمية وتطابقا مع المصطلح العلمي ، وقال تعالى ( أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء 30 ، الرتق يعني الالتحام والالتئام بينما ( الفتق ) هو الفصل بين الشيئين .

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45