تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قبول طلبة الدراسات العليا 2019/2018
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنفذ ممارسة لإطفاء الحرائق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى
  3.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي للعلوم الانسانية والتربوية في دبي
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة المشاكل العلمية الروسية
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة روسية
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في المجلة العلمية التربوية الروسية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي الخامس للعلوم التربوية والانسانية في دبي
  8.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش القصدية في قصص القرآن الكريم
  9.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الخامس للعلوم الانسانية في دبي
  10.   في خطوة غير مسبوقة على صعيد جامعة ديالى

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش جدلية الناقد الشاعر في التراث النقدي العربي ( أبن...

   
362 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2018 11:47 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش جدلية الناقد الشاعر في التراث النقدي العربي ( أبن رشيق القيراني مثالا )

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جدلية الناقد الشاعر في التراث النقدي العربي ( أبن رشيق القيراني مثالا ) .

وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة غفران عبد الأمير ضايع ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى التعرف على مفهوم جدلية الناقد الشاعر والشاعر الناقد .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان هناك خلافا منذ القدم حول التقاء الناقد بالشاعر في شخصية واحدة، وهو مقرون بفشل اشعار الناقد عند مقارنتها مع ما لديه من خزين نقدي، وبالمقارنة مع اشعار الشعراء غير النقاد، وفي هيكلية القصيدة وعندما تطرق للقصائد وأطوالها، طالب ابن رشيق أن تكون الطول لمواقف معينة، والقصار لمواقف اخرى؛ وعندما ربط الطول بالمتلقي وعند موازنة آرائه بأشعاره نجده مطبقا مرة ومخالفا في أخرى فمرة نجد صدى لآرائه، وأخرى لا نجد لها صدى وبقيت مجرد حديث نظري، وكذلك الحال مع الطبع والصنعة والسرقات فلديه أشعار متنوعة مطبوعة ومصنوعة ومتصنعة، وأخرى بسيطة تقترب من التقريرية، وفي قضية السرقات كذلك خرج على آرائه النظرية في بعضها.     

وبينت الدراسة فيما يتعلق بوحدة القصيدة(وحدة البيت، الوحدة العضوية) فإن ابن رشيق يفضل وحدة البيت، اما وحدة القصيدة فيفضلها في السرد، ونلحظ هنا ايضا طابق اراءه مرة وخالفها اخرى، فكانت ابياته تحتوي على التضمين الذي يخل بوحدة البيت، والتوسع في المعنى في احيان اخرى، ولقد اجاد في كون ابيات الحكمة كانت جيدة؛ اما بشأن الوحدة العضوية فقدد تنبه أنها لا تلائم الشعر الغنائي وانها خاصة بالسرد، وما يخص الوحدة الموضوعية فقد تنبه الى الوحدة في الموضوع وكان لها اهمية في آرائه واصداء في ديوانه، وفي مقومات بناء القصيدة حيث لغة الشعر وموسيقاه وصوره الشعرية؛ فنلحظ أن في لغة الشعر وما تضمه من لفظ ومعنى، وضرورات، والتكلف، والتلميح، والحشو، والتقديم والتأخير، وما يخص ثقافة الشاعر، نجد أنه خالف معظم آرائه فيها، فنجد في أشعاره الضرورات والتكلف، والتقديم والتأخير، والحشو. 

واوضحت الدراسة فيما يخص الموسيقى وعناصر الايقاع؛ فالإيقاع نوعان خارجي وداخلي، الخارجي الوزن والقافية ولقد حذر في الوزن من دخول الزحافات والعلل في التفعيلات الشعرية، وفي شعره نجد انه كان متوسطا في ذلك فلم يطرق الزحافات الممنوعة والمستقبحة، واتى بالخفيفة منها، وفي القافية حذر من عيوب القوافي ووقع فيها، أما عناصر الايقاع الداخلي ومنها اوجه البديع التي ترفد الجانب الايقاعي، كالترصيع والموازنة التي اقل منهما رغم معرفته بجمالية مجيئها في الابيات، والتجنيس الذي طلب فيه عدم التكلف وتكلف في بعض المواطن، وفضل التجنيس التام في آرائه النظرية وفي ديوانه نلحظ ندرة الجناس التام، اما الترديد والتصريع فهو قليل رغم ما نوه عليه من إنهما يضفيان الجمالية على الابيات، وطالب في التصريع عدم التكلف وبالفعل لم يتكلف فيه، وكذلك التصدير والالتفات كانا قليلين رغم اهميتهما، اما التدوير فكان بنسبة جيدة.

 


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45