تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة هندية
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يستقبل عميد كلية التربية طوز خرماتو في جامعة تكريت
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه
  4.   برئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش زراعة قصب السكر وتنمية انتاجه في محافظة ديالى
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنفذ حملة إعمار وبناء كبرى لتطوير منشآتها ومرافقها العامة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاعلانات التجارية عبر الانترنت في الانكليزية والعربية دراسة اسلوبية
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التمثل السردي للتاريخ في روايات زيد الشهيد

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني ألف...

   
620 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/09/2018 12:16 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني ألف شمس مشرقة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية –  دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني ( الف شمس مشرقة ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مرام علي غالب ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبدالله محمود الى التعرف دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني "الف شمس مشرقة".

تتبنى هذه الدراسة مبادئ نظرية الاستعارة المفاهيمية (The Conceptual Metaphor Theory) نموذجا لتحليل الجانب الدلالي للاستعارة في رواية خالد حسيني "الف شمس مشرقة"  (A Thousand Splendid Suns) ترى هذه النظرية التي قدمها العالمان ليكوف وجونسون عام 1980 في كتابهم "الاستعارة التي نعيش بها" (Metaphors We Live By ) ، ان الاستعارة هي ليست مجرد اداة يستخدمها الكتاب والشعراء في تزويق كلامهم بل هي اسلوب تفكير في عقولنا لأدراك مفاهيم اكثر تعقيدا, كما ان المبدأ الأهم لهذه النظرية هو ان الاستعارة تحدد النظام الادراكي الذي نعمل و نفكر بموجبه ، أما فيما يتعلق بتحليل الجانب التداولي للاستعارة فقد اعتمدت الدراسة نموذج كارستن (2002 م)  ضمن نظرية الصلة (Relevance Theory).

 تتناول هذه الدراسة مشكلات تحديد و فهم الاستعارة في الرواية المذكورة و تركز على ان الاستعارة المفاهيمية هي التي تحدد تعابير الاستعارة اللغوية (Linguistic Metaphor) المرتبطة بها و تفسر عملية الاقتران المفاهيمي Conceptual Mapping)) بين طرفي الاستعارة: مجال المصدر الحسي (Source Domain) ومجال الهدف المعنوي (Target Domain) .

تستنتج هذه الدراسة ان الاستعارة المفاهيمية, على عكس الاستعارة اللغوية تتجسد في تجربة الانسان اليومية وان موطنها هو الفكر الانساني وليس اللغة, ومن هذا المنطلق استخدم القاص خالد حسيني في روايته هذه الكثير من الاستعارات المفاهيمية التي تعبر عن الفكرIdeology)) الذي يؤمن به في معالجة قضايا رئيسية في المجتمع الافغاني مثل معاملة المرأة و حقها في التعليم و مقاومتها لهيمنة الرجال على مؤسسات المجتمع, اضافة الى ذلك تستقصي هذه الدراسة دور نظرية الصلة في تقديم نموذجاً استنتاجياً جديداً لتحليل الاستعارة المفاهيمية , حيث ان هذا النموذج يختلف عن طروحات النظريات التداولية التقليدية (Traditional Pragmatic Theories)  في انه يعتبر السياق الادراكي Cognitive Context)) للاستعارة هو اساس في تفسيرها من لدن قارئ النص. 

 

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45