تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التوظيف الحاسوبي في الدراسات اللغوية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتزين مختبرات قسم الجغرافية وتوزيع الملصقات التوعوية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف بيئة الاقسام العلمية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وتزينها
  6.   اعلان أسماء الوجبة الثامنة  للمسجلين في دورة كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الإنكليزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضواً في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  8.   طلبة من كلية التربية للعلوم الانسانية ينقلون تجربة اصدقاء البيئة الى مدارس مديرية التربية في ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في فن إدارة الصف
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الرغبوي وعلاقته بالشخصية الاندفاعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

أخبار الكلية

تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العالمي الرابع للريادة والابتكار والتميز في دبي

   
231 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/11/2018 12:40 مساءا

تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العالمي الرابع للريادة والابتكار والتميز في دبي

كتب / اعلام الكلية :

شاركت التدريسية من قسم اللغة العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتورة  زهرة موسى جعفر ، بالمؤتمر العالمي الرابع للريادة والابتكار والتميز في دبي ، وببحثها الموسوم بـ ( التفكير الابداعي معوقاته واستراتيجيات تنميته عند الطلبة ) .

ويهدف البحث الى التعرف مفهوم التفكير الابداعي ، والاتجاهات التي فسرت التفكير الابداعي ، ومعوقات التفكير الإبداعي ، واستراتيجيات تنمية التفكير الابداعي .

وجاء في البحث ان التفكير الابداعي يعد احد الموضوعات التي تشكل بؤرة اهتمام العديد من علماء النفس والمعرفيين والنمو ، وكل من له صلة وثيقة بالنظام المعرفي ( الذهني ) للفرد المتعلم ، وبدأ الاهتمام بالإبداع منذ زمن قديم فالشواهد كثيرة في اهتمام البابليين والاشوريين والمصريين واليونانيين والاغريق وغيرهم ‘ اذ كان يعمد الى الاهتمام بقدراتهم النفسية واعدادهم ليكونوا فلاسفة او ممارسين للطب أو وسطاء روحانيين وقد تباينت وجهات نظر العلماء والباحثين حول التعريف العام للأبداع فمنهم من يعرف على اسس معرفية ( العمليات الذهنية ووظائف الدماغ وأثرها في حدود الأبداع ) ، وآخرون يفسرونه على أسس سلوكية ( أساليب التعزيز وأثرها في إظهار النواتج الإبداعية ) ، وركزت التعريفات الواردة في البحوث والدراسات ذات الصلة على اربعة محاور وهي العملية الابداعية ، الشخص المبدع ، النتاج الابداعي ، المناخ الابداعي .

واوضحت الدراسة ان للتفكير الابداعي عدة معوقات منها معوقات خاصة بالفرد ، ومعوقات خاصة بالمدرسة ، وتشير الادبيات التربوية والنفسية الى امكانية تدريب وتعليم الطلبة على التفكير الابداعي .

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45