تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في فن إدارة الصف
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الرغبوي وعلاقته بالشخصية الاندفاعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم دورة في الدفاع المدني للموظفين والطلبة
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتلقى التهنئة من أعضاء تجمع النخب الثقافي بمناسبة ترقيته الى مرتبة الاستاذية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وتزينها
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في المقابلة الارشادية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الإتكيت وأثره في التعامل الرسمي الأكاديمي
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان الخبرات الأكاديمية في مجال المؤتمرات التخصصية وغير التخصصية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية لغرس الشتلات في حدائق الكلية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المستقبلي وعلاقته بالوعي الذاتي عند طلبة...

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2018 10:41 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المستقبلي وعلاقته بالوعي الذاتي عند طلبة الجامعة

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير المستقبلي وعلاقته بالوعي الذاتي عند طلبة الجامعة ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ابتسام عباس ياسين ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على مستوى التفكير المستقبلي عند طلبة الجامعة ، ومستوى الوعي الذاتي عند طلبة الجامعة  ، واتجاه وقوة العلاقة بين التفكير المستقبلي والوعي الذاتي عند طلبة الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير المستقبلي والوعي الذاتي تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـ أناث )  والتخصص (علمي ـ أنسأني ) ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير المستقبلي تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـ أناث ) تخصص (علمي ـ أنسأني ) ، ودلالة الفروق الاحصائية في الوعي الذاتي تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـ أناث ) تخصص (علمي ـ أنسأني ) ، ومدى اسهام الوعي الذاتي في التفكير المستقبلي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن افراد عينة البحث لديهم تفكير مستقبلي عال قياسا  بالمتوسط النظري للمقياس , وبفرق ذي دلالة معنوية ، أن عينة البحث لديهم مستوى عال من الوعي الذاتي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، ووجود علاقة ايجابية بين التفكير المستقبلي والوعي الذاتي عند طلبة الجامعة ، ولم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في العلاقة بين التفكير المستقبلي والوعي الذاتي مما يعني أن التفكير المستقبلي وعلاقته بالوعي الذاتي لا يتأثر بالجنس ولا بالتخصص ، ولم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في التفكير المستقبلي ، ولم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الوعي الذاتي ، وأن هناك اسهام للوعي الذاتي في التفكير المستقبلي .

وأوصت الدراسة بضرورة أن تقوم مديريات التربية بإعطاء دورات تعليمية للمدرسين في تطوير طرائق التدريس تتضمن مفاهيم التفكير المستقبلي والوعي الذاتي والعلاقة التبادلية بينهما لبث هذه المعلومات لدى الطلبة، خاصة وأن شريحة المدرسين مؤهلة لذلك ، وأن تقوم المؤسسات الإعلامية بنشر معلومات ثقافية إعلامية في الإذاعة والتلفزيون حول مفهومي البحث، وخاصة التفكير المستقبلي  باعتباره سمة عند الأنسان الواعي بذاته ، فضلاً عن توضيح طبيعة العلاقة الارتباطية بين المفهومين، ليستفيد من ذلك أكبر قدر من شرائح المجتمع وفي مختلف المهن ، وتهتم كليات التربية ومفهومي التفكير المستقبلي والوعي الذاتي من خلال الذوات لما له من تطوير الشخصية  الايجابية لدى الفرد ، وعلى الوحدات الارشادية في الكليات عمل ندوات وورش لتنمية الاهتمام بالتفكير بالمستقبل والوعي الذاتي .




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45