تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في فن إدارة الصف
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الرغبوي وعلاقته بالشخصية الاندفاعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم دورة في الدفاع المدني للموظفين والطلبة
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتلقى التهنئة من أعضاء تجمع النخب الثقافي بمناسبة ترقيته الى مرتبة الاستاذية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وتزينها
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في المقابلة الارشادية
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الإتكيت وأثره في التعامل الرسمي الأكاديمي
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان الخبرات الأكاديمية في مجال المؤتمرات التخصصية وغير التخصصية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية لغرس الشتلات في حدائق الكلية

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير في أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض...

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/01/2019 2:17 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير في أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر محمد نجم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى  معرفة أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب دحض الأفكار في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، من خلال عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ طلاب المرحلة المتوسطة لديهم تشوهات معرفية ،وإنَّ البرنامج الارشادي بأسلوب دحض الأفكار حقق أثراً في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ولصالح المجموعة التجريبية ، وان الفنيات والأنشطة المستعملة لها الأثر الفعال في خفض التشوهات المعرفية لدى عينة البحث ، وإنَّ مرحلة المراهقة تكون بحاجة ماسة الى برامج إرشادية فعالة تعمل على أساس احتياجاتهم ، لأن هذه المرحلة تعد مرحلة بالغة الحساسية ولها تغيرات غاية في الأهمية كبقية عن المراحل الاخرى.

 وأوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة التربية من البرنامج الإرشادي في البحث الحالي في خفض التشوهات المعرفية لدى الطلبة في كافة أعمارهم ، وعلى إدارات المدارس التركيز على البرامج التي تعنى بدحض الافكار لدى الفرد وخصوصاً الذين يعانون من التشوهات المعرفية ، وعلى المرشدين التربويين الإفادة من البرنامج الحالي وتطبيقه في المدارس ، وعلى الأسر والمؤسسات التربوية العناية والتركيز على شريحة مرحلة المراهقة, لأنهم يعدون مرحلة بالغة الحساسية وجيل المستقبل ، وضرورة عقد لقاءات دورية مع الاباء والامهات في المدارس لبيان أهمية التشوهات المعرفية  وخطورتها على مستقبلهم ، وعلى المرشد التربوي توعية الطلاب بوساطة ما يستطيع عرضه على الطلبة وزيادة وعيهم على مواجهة الأفكار المشوهة والسلبية وتحويلها الى أفكار إيجابية غير مشوهة .

 

 


 

 

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45