تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اتجاهات نقد الرواية في صحيفة الاديب الثقافية 2003- 2016
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر الغزل بين عمر بن ابي ربيعة وبشار بن برد ونزار قباني دراسة اسلوبية موازنة
  3.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  4.   هام جداً
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر السياسي لجيرالد فورد في الولايات المتحدة الامريكية 1913- 1977
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في لبنان
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش موقف الامم المتحدة من قضايا لبنان 1958 – 1975
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ابو شامة المقدسي ( ت 665هـ ) دراسة في منهجه وموارده في تدوين أحداث عصره

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المجال الحيوي الجغرافي للعراق وتطبيقاته الجيوبولتيكية

   
964 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/12/2015 11:11 صباحا


كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المجال الحيوي الجغرافي للعراق وتطبيقاته الجيوبولتيكية

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى المجال الحيوي الجغرافي للعراق اذ  قدمت الدراسة الموسومة بـ (المجال الحيوي الجغرافي للعراق وتطبيقاته الجيوبولتيكيةللطالبة ضمياء حسين صالح عرضاً وتحليلاً لسياسات تطبيق المجال الحيوي في واحدة من المناطق الجغرافية المهمة لكل القوى العالمية والاقليمية وهي منطقة الشرق الأوسط ،وقد تم أختيار دولة العراق أنموذجاً تطبيقياً للدراسة بوصفها تشكل واحدة من أهم القوى الاقليمية الشرق أوسطية لاحتلالها موقعاً جيوستراتيجياً متميزاً يمنحها الفرصة للحفاظ على مجالها الحيوي الشرق أوسطي وبيان القوى الدولية وألاقليمية التي تسعى للحصول على مجالات حيوية في هذه المنطقة الجيوستراتيجية ،وتضمنت الدراسة اربعة فصول قدم الفصل الاول الاطار النظري للدراسة ،ودرس الفصل الثاني التطورات المفاهيمية للمجال الحيوي، وبحث الفصل الثالث عناصر قوة المجال الحيوي  الجغرافي للعراق، وخصص الفصل الرابع لدراسة  المجال الجغرافي للعراق أهدافه ووسائل تحقيقه.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة منها إنّ فكرة المجال الحيوي أو نظرية المجال الحيوي أضحت كما كانت تشكل أستراتيجية للدول الفاعلة في السياسة الدولية اذ لم تعد مجرد فكر جغرافي كما يعتقد الكثير من المعنيين في حقلي الجغرافيا السياسية والجيوبولتكس0 شكل العراق وعلى مدى التأريخ الجغرافي للمنطقة قوة استراتيجية ذات ابعاد جيوبولتيكية مهمة مما يجعله يحتل أحد أركان القوة وأهمها في محيطيها الجغرافي الأقليمي ولموقعي العراق الجغرافي والاستراتيجي المهمين فقد جعل منه محط أنظار وأطماع.

واوصت الدراسة بالعمل بشكل فعال على استثمار الأهمية الأستراتيجية لموقع العراق في بناء علاقات دولية مع القوى الكبرى في العالم مثل الولايات المتحدة الامريكية0 والدعوة للاسراع باستغلال اهم ممرين استراتيجين وهما المنافد البحرية للخليج العربي جنوباً والبحر المتوسط شرقاً وأستثمارهما من خلال توحيد العمل الاداري ووسائل النقل المختلفة ممايشكل مستقبلاً جيوبولوتيكياً متطوراً ومزدهراً مع العالم الخارجي0


 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45