
تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة مشتركة في مجلة أمريكية ضمن مستوعبات سكوباس
تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة مشتركة في مجلة أمريكية ضمن مستوعبات سكوباس
كتب/ إعلام الكلية :
نشر التدريسي من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور خالد جمال حمدي، بحثا مشتركا مع طالبة الماجستير فرح سعد أحمد من كلية التربية الأساسية في المجلة الأميركية ؛ Journal of Pharmaceutical Negative Results ، ضمن مستوعبات سكوباس، والموسوم بـ ( مهارات التقويم المستمر لدى مدرسي مادة التاريخ للصف السادس الأدبي وانعكاسها على مهارات التوجه نحو الهدف لطلبتهم ) .
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى اسهام مهارات التقويم المستمر لدى مدرسي مادة التاريخ في مهارات التوجه نحو الهدف لدى طلبة الصف السادس الأدبي .
توصلت الدراسة إلى ان مدرسي التاريخ يتمتعون بمستوى مرتفع من مهارات التقويم المستمر بشكل عام ، كما يتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية لمصلحة الاناث . وان طلبة الصف السادس الادبي لديهم مستوى مرتفع من مهارات التوجه نحو الهدف ، كما يتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية لمصلحة الذكور. وكذلك اسهام مهارتي التقويم المستمر (المهنية ، مهارة بناء ادوات التقويم المستمر) في مهارات التوجه نحو الهدف لدى طلبة الصف السادس الأدبي ، اما مهارات ( التفاعلات الصفية ، مهارة
وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المدرسين على اتباع أساليب التقويم المستمر وزيادة وعي المدرسين وصناع القرار بالتقويم المستمر أساليبه وأهميته · والعناية بالمقررات التي تدرس ضمن خطط كليات التربية والتربية الأساسية لضمان تدريب الطلبة الذين يدرسون (البكالوريوس ، الماجستير، الدكتوراه) في تخصص التاريخ وطرائق تدريسه ، على كيفية استعمال مهارات التقويم المستمر.