قسم اللغة الانجليزية: الرؤية، الرسالة، الاهداف:
رؤيـــــــــــــــة القسم:
يتطلع قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة ديالى إلى الريادة في مجال التدريس والبحث العلمي في اللغة الإنكليزية وآدابها محليا وإقليميا وعالميا ويسعى لتقديم تعليم متكامل ذو جودة عالية وبرامج تعليمية متميزة بطرق تدريس ووسائل تعليمية حديثة. كما ويسعى القسم الى اجتذاب الكفاءات التدريسية المرموقة من ذوي الخبرة والتفوق الأكاديمي.
رســــــــالة القسم:
1. الريادة في تقديم برامج أكاديمية في حقل اللغة الإنجليزية متميزة بحثاً وإبداعاً لتنمية المجتمع.
2. تخريج الكوادر المؤهلة في مجال اللغة الانجليزية وترجمة رؤى وأفكار الدول الغير ناطقة بالعربية وتسهيل الحوار والتواصل بين الشعوب. ولا يتم دلك إلا بتطبيق معايير الجودة في إعطاء المعلومة الجيدة لطالب اللغة الانجليزية.
3. النهوض بالمستوى الفكري والثقافي والتعليمي للطالب وذلك من خلال تطوير مهاراتهم اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل وتقديم خريجين متميزين لخدمة المجتمع والنهوض بواقع البلد وإعداد باحثين قادرين على مواكبة التقدم العلمي من خلال البحث العلمي وخدمة المجتمع.
أهـــــــــداف التربوية للقسم:
إعداد ملاكات علمية من حملة شهادة البكالوريوس يقع على عاتقها قيادة العملية التربوية في المجتمع.
تخريج متخصصين باللغة الإنجليزية وآدابها مزودين بالمهارات اللغوية والأدبية.
إعداد كوادر علمية متخصصة من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه ترفد بها الجامعات العراقية ومؤسسات البحث العلمي في المجتمع.
إجراء الدراسات والبحوث الاساسية والتطبيقية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تسهم في تقدم المجتمع.
مواكبة سوق العمل والمستجدات المعرفية.
تمكين الطالب من الكتابة الفنية بحثاً وصياغةً وابداعاً.
الإبداع والابتكار في مجال اللغة الإنجليزية.
التركيز على الجانب التطبيقي عن طريق تدريب الطلاب على مهارة الاستماع والمحادثة لإعدادهم على كيفية التعامل مع مثل هذه الأجواء التي تتحدث اللغة الإنجليزية.
الاسهام الفعال في تأليف الكتب المنهجية والمساعدة والمراجع العامة.
إجراء البحوث النظرية والتجريبية والمقارنة في مجال اللغة الإنكليزية وآدابها.
تقديم الخبرات العلمية والمشورة للمؤسسة التربوية في المجتمع وبما يضمن مواكبة التطور الحاصل في مجال تخصصها.
صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.
بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص عن طريق إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات في مجال التخصص.
القيم:
ان القيم الشخصية تسهم في فهم السلوك وتفسيره وبالتالي في توجيهه صوب تحقيق اهدافه ولا يغرب عن البال ان هناك عددا من العوامل المختلفة تشترك في تشكيل القيم الشخصية للأفراد وترسيخها ومن اهم تلك العوامل (الدين ,الاسرة ,المدرسة ,الجامعة ,العمل) وتعد الكليات من اهم تلك المنظمات التي تعمل على تشكيل وترسيخ القيم الشخصية لدى طلابها بوصفها البيئة التي تحتضنهم لمدة اربع سنوات دراسية اذ تعمل خلالها على اعدادهم للقيام بأدوار قيادية بالغة الاهمية في المستقبل حيث لا تتوقف في تزويدهم العلوم والمعارف بل تتجاوز ذلك الى صقل هذه العلوم وبلورتها بالقيم الشخصية.
وتؤثر القيم الشخصية في اداء الافراد والمنظمات فهي تؤدي دور المحفزات والدوافع لسلوك الافراد والجماعات في منظماتهم المختلفة لذا فأنها تؤثر بمستوى اداء الطلاب في الكليات فعندما تسود قيم معينة مثل: الانجاز، الانضباط، احترام الوقت التي تتفرع من القيم النظرية فأنها تدفع الطالب للارتقاء بمستوى ادائه الأكاديمي الى أفضل حالاته.
وإذا كان الارتقاء بهذا المستوى هو غاية كل المنظمات فان القيم الشخصية لدى الطلبة يساعد على فهم سلوكهم وتفسيره وبالتالي رفع ذلك المستوى وتعزيزه.
فمن هنا تنطلق اهمية الكليات بتزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات المختلفة واكسابهم المهارات الادارية والسلوكية والمهنية التي تمكنهم من انجاز اعمالهم مستقبلا بأعلى قدر ممكن من الكفاءة والفعالية ومن هذه القيم هي:
أ. القيم النظرية: تعبر عن اهتمام الفرد بالعلم والمعرفة والسعي وراء القوانين التي تحكم الاشياء بقصد معرفتها ويتميز الافراد الذين تبرز لديهم هذه القيمة بنظرة موضوعية ومعرفية ويكونون عادة من المفكرين البارزين والعلماء.
ب. القيم الدينية ميل الفرد لنيل الجوانب الروحية وتتجلى هذه القيمة في الاهتمام بالذكر بالعبادة والتفكير.
ت. القيم الاجتماعية: اهتمام الفرد بالأخرين وميله نحوهم فيحب خدمتهم ويتميز هؤلاء الافراد بالعطف والحنان.
ث. القيم الاقتصادية: سعي لفرد للحصول على الثروة بكل الوسائل ليكون غنيا.
ج. القيم السياسية: اهتمام الفرد بان يكون مركزا للقوة والسيطرة والتحكم بالأشياء او الاشخاص حيث يتميز بقدرته على توجيه الافراد.
د. القيم الجمالية: اهتمام الفرد وميله الى ما هو جميل ويتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بالفن والابتكار والابداع.
لذلك يسعى قسم اللغة الانجليزية لتحقيق القيم الاتية:
الاعتزاز بالتراث الحضاري والتنوع الثقافي وترسيخ قيم التسامح والاعتدال والمساواة.
النزاهة والشفافية بما يحقق العدالة والحرية الاكاديمية المنضبطة والتعليمات والمصداقية.
تعزيز الانتماء الوطني لطلبتها والعاملين فيها وتعزيز الروح الوطنية ووضع المصلحة العامة فوق المصلحة الشخصية.
الالتزام الاخلاقي والتسامح والمحبة والتفاعل الايجابي بين جميع منتسبي القسم.
العمل بروح الفريق والحرص على تحقيق التعاون والشراكة والتفاعل الايجابي بين جميع منتسبي القسم.
تنمية الابداع والابتكار بإتاحة الفرص للتدريسيين والطلبة وجميع العاملين في القسم.
المساهمة في البحث العلمي والدراسات الأدبية والأدب المقارن في مجال اللغة الانجليزية.
المساهمة في تحقيق التواصل بين الشعوب الأخرى عن طريق تخريج عناصر لها القدرة على الترجمة ونقل ثقافات الآخرين.