
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تأثير برنامج ارشادي بالعلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي خيون عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على تأثير برنامج إرشادي في تنمية الفطام النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة . توصلت الدراسة الى نجاح الاسلوب الواقعي وفعاليته في تنمية الفطام النفسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة لأنها لم تتعرض لأي برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي ، ويعود ذلك الى ان المجموعة التجريبية التي خضعت لبرنامج الارشادي بينما المجموعة الضابطة لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي او برنامج ارشادي.