رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب التنظيم لتخفيض الانهزام الذاتي
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب التنظيم لتخفيض الانهزام الذاتي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب التنظيم لتخفيض الانهزام الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مياسة اسماعيل سلطان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلـى بنـاء بـرنامـج إرشـادي مقتـرح بأسـلوب التنظيــم لتخفيـض الانهـزام الـذاتي لـدى طـالبـات المرحلـة المتوسطــة . توصلت الدراسة الى ببنـاء مقيـاس الانهـزام الـذاتي كـأداة لقيـاس وتشخيـص الانهـزام الـذاتي لـدى طالبـات المرحلـة المتوسطـة و تـم بنـاؤه وفقـاً لنظـرية (Johnson, 2008) ، وقـد تحـقق للمقيـاس الصـدق الظـاهري والبنـائـي , أمـا الثبـات فقـد استخـرج بطريقتيـن همـا إعـادة الاختبـار فقـد بلـغ (0,82) درجـة علـى مقيـاس الانهـزام الـذاتي , أمـا بطـريقة ألفـاكرونبـاخ فقـد بلـغ معـامل الثبـات (0,85) علـى مقيـاس الانهـزام الـذاتي , وتـم تطبيـق المقيـاس بصيغتـه النهـائيـة المتكـون من (30) فقـرة علـى عينـة البحـث المتكـونة من (400) طالبـة من طالبـات المرحـلة المتـوسطـة , أمـا فيمـا يخـص البرنـامج الإرشـادي فتبنـت الباحثـة أسلـوب التنظيـــم لـ( جوليان روتر ) فـي بنـاء البرنامـج الإرشـادي المقتـرح وبلـغ عـدد جلساتـه (12) جلسـة إرشـاديـة وتـم استخـراج الصـدق الظـاهري للبرنامـج . أوصت الدراسة بضرورة الإفــادة مـن مقيـاس الانهـزام الذاتـي الـذي تـم بنـاؤه فـي هـذه الـدراسـة واستخـدامـه كـأداة للتشخيـص والكشـف عـن سلوكيــات الانهـزام الذاتـي لـدى طـالبـات المـرحلـة المتوسطــة ، وتطبيـق البرنامــج الإرشـادي تجريبيـاً الـذي أعدتـه الباحثــة بشكــل مقتـرح مـن قبـل الباحثيــن والمتخصصيـن فـي مجـال الإرشـاد لبيـان كفاءتـه وتأثيـره لتخفيــض الانهـزام الذاتـي لـدى الطـالبـات ، والاهتمـام المستمـر بشريحـة الطـالبـات مـن قبـل الأهـل والمدرسـة والمجتمـع لأنهـم جيـل المستقبـل وبنـاء الدولـة والمجتمـع .