كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث عن التخيل الإبداعي وكفاءة الذات المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث عن التخيل الإبداعي وكفاءة الذات المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ المساعد الدكتور (نصيف جاسم محمد الخفاجي) والأستاذ المساعد الدكتور (وضاح عامر حاتم التميمي) عميد المعهد التقني بعقوبة بحثت أطروحة الدكتوراه التخيل الإبداعي وكفاءة الذات المدركة وعلاقتهما بنمطي الشخصية (ِA-B) لدى طلبة المرحلة الإعدادية إذ يحتل التخيل مكاناً خاصاً في العملية الإبداعية وانه النواة الأساس لأي ابتكار وهو المحرك الأساسي لكثير من الاختراعات التي توصل إليها الإنسان والتي شغلت عناية الكثير من الفلاسفة والمفكرين منذ وقت طويل وتهدف الأطروحة الموسومة ب (التخيل الإبداعي وكفاءة الذات المدركة وعلاقتهما بنمطي الشخصية ((A-B لدى طلبة المرحلة الإعدادية )للباحث (تيم حسين عباس) قسم العلوم التربوية والنفسية/تخصص علم النفس التربوي إلى التعرف على مستوى التخيل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. و دلالة الفروق في مستوى التخيل الإبداعي تبعاً لمتغيـــري التخصصـص( علمي ، أدبي ) والنـوع ( ذكور ، إناث ). و مستوى كفاءة الذات المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. و دلالة الفروق في مستوى كفاءة الذات المدركة تبعاً لمتغيري التخصص. ومستوى نمطي الشخصية A , B لدى طلبة المرحلة الإعدادية. و تعرف العلاقة الارتباطية بين التخيل الإبداعي و كفاءة الذات المدركة بنمطي الشخصية A , B لدى طلبة المرحلة الإعدادية .وتضمنت الأطروحة عدة فصول بحث الفصل الأول التعريف النظري لنمطي الشخصية A-B و التعريف الإجرائي لنمطي الشخصية A-B وتناول الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ودرس الفصل الثالث إلى إجراءات البحث مثل تحديد مجتمع البحث واختيار عيناته, وأدواته المستخدمة وتحليل البيانات, والوسائل الإحصائية التي أستخدمها وتطرق الفصل الرابع الى عرض النتائج التي توصل إليها البحث ومنها أن عدد الطلبة الذين يتوافر لديهم التخيل الإبداعي قليل جداً مقارنة بالعدد الكلي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير التخصص ( علمي ، أدبي ) وقد يعزى ذلك إلى أن التخيل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية مرتبط بنوع النشاطات التي يمارسها الطالب ونوع التخصص وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها إنَّ تدني مستوى أداء الطلبة في اختبار التخيل الإبداعي يعود لطبيعة المناهج الدراسية بالمرحلة الإعدادية التي لا تنمي تخيلهم الإبداعي .طبيعة الطرائق و الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في المرحلة الإعدادية التي تقوم بصفة عامة على التلقين أكثر من تعليم الطالب كيف يفكر.و إنَّ طلبة المرحلة الإعدادية يتميزون بالكفاءة الذاتية المدركة و نمط الشخصية A. وقد أوصت الدراسة على وزارة التربية والمربين ضرورة تعزيز العناية بطلبة المرحلة الإعدادية بكفاءة الذات المدركة لأنه يعد من الجوانب الايجابية لشخصياتهم.وعلى وزارة التربية تضمين الكتب المنهجية للمرحلة الإعدادية موضوعات عن التخيل الإبداعي . وعلى المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ببناء برامج لتطوير التخيل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.