كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في آلية ملئ استمارة تقييم الأداء الجامعي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في آلية ملئ استمارة تقييم الأداء الجامعي
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في آلية ملئ استمارة الأداء الجامعي .
سعت الندوة التي القى محاورها الدكتورة اسراء إبراهيم محمد والمدرس غزوان خالد الى اطلاع أعضاء الهيئة التدريسية على جميع استمارات تقييم أصحاب الألقاب العلمية العاملين في المؤسسات والدوائر التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتطرقت الندوة الى المحاور الرئيسة لدليل واستمارة تقييم أداء التدريسيين ، وقد تضمنت محاور عدة منها التدريس الذي خصصت له (40% ) من درجات التقييم ويتضمن المواد التي قام بتدريسها التدريسي ، وادارة الصف والعلاقة مع الطلبة وأثارة دافعيتهم ، وطرائق التدريس واستخدام تقنية التعليم ، والوسائل المتبعة في ايصال المعلومات والمهارات والمعارف ، والأساليب المستخدمة في تقييم الطلبة ، والتطوير التحديث ، والجودة والانتاجية وغيرها ، وركز المحور الثاني على النشاط العلمي والبحثي للتدريسي , الذي وزنه 40% من درجات التقييم ، الذي تضمن عدة فقرات منها الكتاب المؤلف أو المترجم والبحوث المقبولة للنشر عالميا أو محليا ، والمشاركات في المؤتمرات العلمية أو الندوات أو الدورات التدريبية والحصول على الجوائز وغيرها ، ومحور الجانب التربوي والتكليفات الأخرى والذي وزنه 20% , وكيفية احتساب الدرجة النهائية للأستاذ .
وركزت الندوة على الجانب التربوي والتكليفات للتدريسيين ومنها المشاركة في اللجان الدائمية المؤقتة داخل الوزارة وخارجها ، والالتزام الوظيفي ، والنزاهة والشفافية في مجمل التصرفات ، والصفات الشخصية ، والمهارات الارشادية ومشاركته في دعم النشاطات الطلابية ، أما المحور الرابع فقد تضمن مواطن القوة العلمية التي يتميز عدا ما ذكر في المحور الأول والثاني ، أما المحور الخامس فيتضمن الإخفاقات مثل لفت النظر الانذار قطع الراتب التوبيخ وغيرها من العقوبات التي تؤثر في احتساب الدرجات .