كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التخطيط وأهميته للمرشد التربوي
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في التخطيط واهميته للمرشد التربوي . وأوضحت الندوة التي ناقشت محاورها الأستاذ الدكتورة منى خليفة عبجل, أن التخطيط هو عملية منظمة واعية لاختيار احسن الحلول الممكنة للوصول الى اهداف معينة او عملية ترتيب الاولويات للحل التربوي في ضوء الامكانات المادية والعناصر البشرية المتاحة, وللتخطيط عناصر محددة فهو يتم لحقيق اهداف محددة وهو يتركز حول المستقبل واحتمالاته وامكاناته وترتبط بالماضي ومشكلات الحاضر ويعتمد على الامكانيات المتوفرة. بينت الندوة أن التخطيط للمرشد التربوي يعد من اهم العمليات عند تنفيذ البرامج الارشادية فيجب ان يكون مخطط ومنظم ودقيق يقوم على الاسس النفسية والادارية والتربوية ووفقا لحاجات الطلاب الذين يخطط من اجلهم وان تكون البرامج الارشادية اكثر واقعية وضمن الامكانات الموجودة . وللخطة الارشادية او البرامج الارشادية خطوات هي: تحديد الاهداف، اختيار الاولويات ،تحديد البرامج والنشاطات لتحقيق الاهداف الموضوعة ،تقويم النتائج.أكدت الندوة أن هناك مبادئ وأسس هامة يجب مراعاتها عند التخطيط للبرامج الارشادية او عند وضع الخطة الارشادية منها, ان تكون البرامج الارشادية مستمرة, وانها ذات صلة مباشرة باحتياجات الطلاب وتراعي ميولهم وقدراهم, وانها قائمة لتحقيق الاهداف التربوية, كما تراعي الفروق الفردية بين الطلاب من حيث من حيث الاستعدادات والميول والاحتياجات, وتقديم الخدمات الارشادية لجميع فئات الطلاب, والمرونة في البرامج والخطط الارشادية , كذلك التقويم المستمر للخطط والبرامج الارشادية.