
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة لغوية لأداوت الخطاب في برامج تلفزيونية إنكليزية مختارة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة لغوية لأداوت الخطاب في برامج تلفزيونية إنكليزية مختارة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة عبير نهاد دحام, واشرف عليها الأستاذ المساعد يعرب محمود حميدي الى تسليط الضوء على مدى استعمال أدوات الخطاب في برامج تلفزيونية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها أن الرسائل المباشرة ضرورية للمحادثات، وبالتالي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على كيفية سير المحادثة من خلال شرح المعنى المقصود والدفاع عنه وتفسيره. بدون هذه الرسائل المباشرة ، لن يتمكن مقدمو العروض من ربط مفاهيمهم أو تجميع أفكارهم أو إنهاء خطابهم. كذلك تساعد هذه الادوات المتحدثين في إيصال أفكارهم والمعنى المقصود. أيضًا، إذا كان المتحدث يشعر بالغضب أو الخجل أو الإثارة، فإن أدوات الخطاب تساعده في التعبير عن هذه المشاعر. قد تساعد الرسائل المباشرة أيضًا المتحدث في إخفاء مشاعره الحقيقية. لا يمكن للمتحدث أن يقول الحقيقة عند استخدام أدوات خطاب معينة.


