كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على النمط العاطفي العقلاني في تنمية التفكير التكاملي لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على النمط العاطفي العقلاني في تنمية التفكير التكاملي لدى طالبات المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (عهود غازي حمود)، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم، إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على النمط العاطفي العقلاني في تنمية التفكير التكاملي لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى إنَّ القدرات العقلية للتفكير بصورة عامة والتفكير التكاملي بصورة خاصة يمكن ان تنمى عن طريق البرامج التعليمية الهادفة التي تجعل الطالبات أكثر إدراكًا وأوسع فهماً عن طريق المهارات المتنوعة التي تقدم في الدروس التي تثير تفكيرهن، إنَّ للنمط العاطفي العقلاني أثراً واضحاً وفعالاً في تنمية التفكير التكاملي في هذا البحث، لفائدة استراتيجية او فنية ادارة التوتر للنمط العاطفي العقلاني والتي يستعملها المفكرون التكامليون عند مواجهتهم للأفكار المتعارضة، استعملت الباحثة للمناقشة العلمية الدقيقة في إدارة الجلسات التعليمية وتفاعل الطالبات مع الباحثة كل له أثر واضح في نجاح البرنامج التعليمي .
أوصت الدراسة بضرورة عناية وزارة التربية بفئة طالبات المرحلة الإعدادية عن طريق توصية القائمين على التربية بتطبيق البرنامج التعليمي المعد في هذه الدراسة، إستعمال مقياس التفكير التكاملي المعد في هذا البحث واعتماده في دراسات أخرى، وتوجيه وسائل الإعلام نحو زيادة نشر الوعي عن أهمية البرامج التعليمية التي تسهم في رفع مستوى الإدراك الأسري في اتاحة الفرص امام أبنائهم لأبداء آرائهم وإجراء حوار ودي يناقش تطلعاتهم ويمنحهم حرية التعبير عن وجهات نظرهم وأفكارهم .