كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على عادات العقل لتنمية التفكير التنسيقي لدى المعلمين
كتب / اعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على عادات العقل لتنمية التفكير التنسيقي لدى المعلمين).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عز الدين محمد عبد الله، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على عادات العقل لتنمية التفكير التنسيقي لدى المعلمين.
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أبرزها إن البرنامج التعليمي وفقاً للعادات العقلية المستخدمة. يساعد على توفير بيئة تعليمية نشطة تبعث على التفكير وبالأخص التفكير التنسيقي. وبالتالي يؤدي الى تحسين قدرة الافراد على الاستيعاب والفهم، وان استخدام برامج تعليمية منظمة ومخططة يمكن ان يساهم في تحسين مهارات التفكير وتنميتها لدى الأفراد. كما إن تنمية مهارات التفكير يصبح امرا ممكنا إذا ما توفر البرنامج المتكامل، كما إن البرنامج التعليمي وفقاً للعادات العقل المستخدمة (لسايزر وماير). لهُ تأثير فعال اختبار التفكير التنسيقي، حيث أدى إلى تحسين التفكير التنسيقي لدى المعلمين.
اوصت الدراسة بـ ضرورة إعداد برامج تدريبية للمعلمين تحول كيفية تطبيق البرنامج التعليمي القائم على عادات العقل للإفادة منه وتطبيقه في المدرسة، وتوفير الوسائل والتقنيات الحديثة للارتقاء بالأداء التعليمي للمعلمين، وضرورة عقد دورات تدريبية متعددة ومتنوعة للمعلمين من قبل مديرية الاعداد والتدريب لتدريبهم وتعريفهم على مهارات التفكير بشكل عام ومهارات التفكير التنسيقي بشكل خاص، وضرورة تضمين العادات العقلية المختلفة ومهارات التفكير التنسيقي في برامج إعداد المعلم ضمن محتوى طرائق التدريس.