
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنمية طرائق تدريس الأستاذ الجامعي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنمية طرائق تدريس الأستاذ الجامعي
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في تنمية طرائق تدريس الأستاذ الجامعي .
وتهدف الدراسة التي قدمت من قبل الاستاذ المساعد الدكتورة شذى مثنى علوان ، والمدرس نهى عامر كامل ، والمدرس ولاء فخري ، والمدرس عدي طاهر ، الى التعرف على أهم طرائق تنمية طرائق تدريس الاستاذ الجامعي .
وبينت الدراسة ان وظيفةُ التدريس الجامعي تعد من أهمِّ الوظائف التي يؤدِّيها الأستاذُ الجامعي، وأكثرِها فاعليةً في إعداد الطَّلَبة للحياة المستقبلية ، إذْ تزوِّدُهم بالمعارف التخصصية، والاتجاهات السلوكية الإيجابية، والمهارات العملية اللازمة لتأهيلهم كي يصبحوا أعضاء فاعلين في خدمة مجتمعهم ، وأن التدريس الجامعي وممارساتِه ليس مجردَ نقل المعارف والمعلومات إلى الطالب، بل هو عملية تُعنَـى بنمو الطالب نموّاً متكاملاً عقليّاً، ووجدانيّاً، ومهاريّاً، وأن لعضو هيئة في الجامعة أهمية كبيرة في إعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية مواجهة مشكلاته بقوة وثقافة علمية .
وحددت الدراسة صفات الاستاذ الجامعي وهي التمكن من المادة التعليمية ، والديمقراطية ، والتسامح ، والتنويع في أساليب التدريس ، وقوة الشخصية ، وتنويع الأسئلة ، ومراعاة الفروق الفردية ، والإلحاح بالمادة العلمية ، والمحافظة على المظهر اللائق .
وأوصت الدراسة بضرورة أن يتجاوز التدريسُ الجامعي طرائقَ التدريس التقليدية غير الفاعلة ، التي تجعل مهارة (التفكير) في أدنى مستوياته الفعلية ، حيث إن رتابةَ الموقف التدريسي ، وجمودَ الأستاذة ، وعدمَ استخدامها الوسائلَ والطرائقَ الجاذبةَ والشائعة في التدريس، تُعد من أهم أسباب عدم إقبال الطلبة على الدراسة ، وبالتالي عدمِ تحقيق الأهداف المرجوة، مما يؤدي إلى فشل العملية التعليمية، وضَعف مخرجات التعلّم ، وإن استخدامَ طرائق تدريس ناجحة يُثير دافعية الطلاب نحو التعلّم ، ويُراعي ميولهم ، وقدراتهم، واستعداداتهم، ورغباتهم، ويهتم بجوانب تعلمهم، ويعمل على إشباعها ، كما أنه يراعي الفروق الفردية بينهم، والأهدافَ التعليمية الموضوعة للمادة، ويعمل على تحقيقها ، ولتحقيق ذلك يتطلب التعليمُ الجامعي أستاذاً جامعيّاً متميِّزَ الإعداد والتكوين، تَوافرتْ له جميعُ الظروف والإمكانات من جَوٍّ أكاديمي ملائِم، وخدمات مختلفة تسهم في جودة العملية التعليمية، وتلبيةِ حاجات التنمية الشاملة، ومتطلبات العصر المتسارعة.