كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في العصف الذهني
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في العصف الذهني
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في العصف الذهني .
هدفت الدراسة التي قدمتها المدرس نهى عامر كامل الى تسليط الضوء على أثر جلسات العصف الذهني في حل المشكلات حلا ابداعيا ، وخلق مشكلات للخصم ، وتحفيز وتدريب وتفكير وإبداع المتدربين .
وأوضحت الدراسة ان مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداما وشيوعا وأقرب للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها ويحللها بهدف التوصل الى الحلول الإبداعية المناسبة لها ، أن استراتيجية العصف الذهني هي واحدة من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز أكثر من ثلاثين اسلوبا ، ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية ، ويعني تعبير العصف الذهني هو استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
وبينت الدراسة ان القواعد الأساسية للعصف الذهني يمكن تلخيصها بالآتي : تجنب النقد للأفكار المتولدة ، وحرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها ، والتأكيد على زيادة كمية الأفكار المطروحة ، وتعميق أفكار الآخرين وتطويرها .