كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في استقلالية المتعلم
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في استقلالية المتعلم
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في استقلالية المتعلم .
وتهدف الندوة التي ناقشت محاورها الاستاذ المساعد الدكتور أشواق نصيف جاسم ، والاستاذ المساعد الدكتور زينب عباس جواد ، الى تسليط الضوء على التباين بين المتعلم المستقل والمتعلم التقليدي أو الاتكالي ، ودور المعلم أو التدريسي في تنمية استقلالية المتعلم وتوفير الظروف الملائمة لإنجاح هذه العملية .
وتضمنت الندوة محاور عدة منها التعريف باستقلالية المتعلم ، وخصائص استقلالية المتعلم ، ودور المدرس في تنمية استقلالية المتعلم ، والتباين بين المتعلم المستقل والمتعلم التقليدي .
وعرفت الندوة استقلالية المتعلم بأنه قدرة المتعلم على المشاركة في تحمل مسؤولية تعلمه ، واتخاذ القرارات المرتبطة بتعلمه ، أي أن المتعلم المستقل هو ذلك المتعلم الذي له القدرة على اتخاذ قرارات لتحديد أهداف تعلمه ، وتحديد الاستراتيجيات التعليمية المناسبة ، وتحديد واختيار المحتوى الدراسي الذي يناسب الأهداف وتحقيقها .