كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر الدلالي للوجوب النحوي في القران الكريم في اطروحة دكتوراه
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاثر الدلالي للوجوب النحوي في القران الكريم في اطروحة دكتوراه
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي أجريت مناقشة اطروحة دكتوراه بعنـوان ( الاثر الدلالي للوجوب النحوي في القران الكريم ) للطالبة ( يسرى هادي رشيد ) قسم اللغة العربية تخصص اللغة متناولة حكم الوجوب النحوي إذ هو من أهم الأحكام النحوية في التعبير القرآني إذ تحاول هذه الدراسة ربط التركيب بالمعنى فالتركيب لا يوجد دون دلالة مقصودة منه والدلالة لا تفهم بمعزل عن التركيب وتسهم الدراسة في الوقوف على ما يتركه حكم الوجوب النحوي من آثار دلالية في سياقات النص القرآني وقد نشأت فكرة تلازم الدلالة والتركيب لأنهما ترجمان الفكر واللغة
وضمت الدراسة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول أساليب التعبير عن الوجوب في الكتابينِ وأما الفصل الثاني فكان بعنوان أُسس الوجوب في الكتابين اما الفصل الثالث فبحث تطبيقات الوجوب في الكتابينِ.
ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة أنه ليس للأثر تعريف اصطلاحي، لأنّ الأثر مفهوم يتحدد بحسب العلم الذي يوظّف فيه، فهو مفهوم للفظ متاح عند الفقهاء والمفسرين والأصوليين والنحويين والاصطلاح معناه الاتفاق على لفظة مخصوصة تدل على معنى مخصوص وليس للأثر معنى بهذا التعريف فالأثر مفهوم وليس اصطلاحاً إنّ الأثر الدّلالي للوجوب النحوي هو صورة عملية لتوظيف أحكام الوجوب النحوي في دراسة دلالة النصوص، وتبين ارتباط الأصول والقواعد بأنماط القول والتعبير وهو تحليل للعبارة اللغوية الوجوبية يرصد خصائص الجزئيات، وسلوكها في إِطار الجزء والكل دلالة السّياق من البيان والقواعد والأحكام وما يترتب عليه من دلالات ومعاني يقصدها السياق وموظفة هذا المفهوم في قراءة النص القرآني وتخصيصه بالبحث عن الأثر الدّلالي الذي أحدثه الوجوب النحوي في سياقات النص القرآني.