رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان افراد عينة البحث يوجد لديهم بخل معرفي ومقارنة بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة معنوية ، كما وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) ولكن توجد فروق ذات دلالة معنوية في البخل المعرفي تبعا لمتغير الجنس (ذكور / اناث ) وكانت الفروق لصالح الاناث ، وكما وانه يوجد لدا افراد العينة تحيز خادم للذات قياسا بالوسط النظري للمقياس ، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) وبينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في التحيز الخادم للذات وفقا لمتغير الجنس (ذكور /اناث ) ، وإن هنالك علاقة وارتباط ضعيف بين البخل المعرفي والتحيز الخادم للذات ، وهنالك اسهام للمتغير المستقبل البخل المعرفي في المتغير التابع وكانت العلاقة ضعيفة ودالة احصائيا .
أوصت الدراسة بضرورة توصية طلبة الجامعة من خلال لجان الارشاد الى ضرورة تجنب البخل المعرفي والعمل على اتخاذ القرارات واصدار الافكار على اساس الواقعية والمنفعية العامة ، وضرورة قيام الاساتذة بإرشاد الطلبة الى تجنب التعجل بأطلاق الاحكام واتخاذ القرارات على اساس المنفعة الخاصة والشخصية ، والعمل على تنظيم ندوات ومؤتمرات لتنمية روح التعاون العلمي والمعرفي وعبور حالة التحيز والانحياز لخدمة المصالح الذاتية ، وتشجيع الطلبة على اعطاء المعلومة لمن يحتاج من خلال النصح والارشاد والتوجيه ، وضرورة التركيز الاضواء على اثار البخل المعرفي وكذلك على اثار التحيز الخادم للذات الضارة على الطلبة والمجتمع من خلال الندوات الورش التعلمية والبرامج الارشادية .