كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي .
ركزت الورشة التي ادارها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس ، على مفهوم التعليم الذاتي ، ومهاراته ومصادره وعوامل نجاحه ، ودور المتعلم فيه .
وأوضحت الورشة ان التعليم الذاتي هو السلوك الواعي المنظم الذي يقوم به الفرد مروراً بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة ، لاكتساب المعلومات والمهارات ، بحيث ينقل محور العناية من المعلم إلى المتعلم ، فيصبح المتعلم هو الذي يقرر متى وأين ومتى ينتهي ، وأي وسائل يختار ، وهو المسؤول عن تعلمه وعن النتائج والقرارات التي يأخذها ، ويعد التعليم الذاتي من أنواع التعلم اللاشكلي ، اذ ان كل ما يبذله الفرد من جهد وقصد بوعي لكي يعلم نفسه بنفسه .
وبينت الورشة ان مهارات التعلم الذاتي يمكن اجمالها بالقدرة على تحقيق التواصل مع الآخرين والتعايش معهم ، والقدرة على الابتكار ، واتخاذ القرارات المناسبة ، والقدرة على تحقيق النجاح ، وتنمية شعور الفرد بقيمته الذاتية ، والتكيف مع الظروف المتغيرة ، واتباع أسلوب المتعلمين عند ممارسته للسلوك في المجتمع ، فضلا عن قدرته بالتحليل من حيث أنماط السلوك النهائية ، ثم تحديد الأهداف السلوكية ن وتحديد نوعيتها ، واعداد التجهيزات الازمة لعملية التعلم .
وأشارت الورشة الى ان مصادر التعلم الذاتي تكمن في القراءة ، والمتاحف ، الإذاعة والتلفاز ، ومخالطة اشخاص على درجة متقدمة من العلم ، والتعلم بالمراسلة ، والرحلات ، والمكتبة ، وحددت الورشة عوامل نجاح التعلم الذاتي بتحديد الهدف ، وتخطيط البرنامج زمنيا ، وتنظيم الدراسة ، وحوافز الإنجاز ، والرقابة ، فضلا عن البحث والتجريب ، والتشريع لتحديد الأدوار ، والتنظيم ، وتحديد الميزانية .
وأكدت الورشة على أثر المعلم في التعليم الذاتي ، أذ ان دوره ينصب باتجاه التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم ، ومساعدة المتعلمين على اكتساب بعض المهارات الأساسية لحل المشكلات التي تواجههم ، وتخطيط المواقف التعليمية بما يتناسب مع قدرات المتعلمين ، وتشخيص حاجات كل متعلم وتقويم دراسته ، ووضع خطط الدراسة الفردية وتطويرها ،وتخطيط الصف الدراسي والحصص وتنظيمها ، بغية خلق بيئة ملائمة وفعالة للتعلم .