كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب طارق خليل إبراهيم ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها يعد البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي الوعي بـ(هنا والآن) الذين تم إعدادهما وفق نظرية ( بيرلز) جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في تنمية التسامح الفكري وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية ,ويوصف التسامح الفكري من الجوانب الاخلاقية الجيدة في المجتمع ومرغوبة ويمكن تنميتها باستعمال البرنامج الارشادي ,وإنَّ زيادة التسامح الفكري يترك تأثير ايجاب على الافراد، ويميل الى تغير الذات ,كما إنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثيراً واضحاً بفاعليه عالية في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية ,وإنَّ تفاعل اعضاء المجموعة الارشادية مع النشاطات المقدمة و بناء العلاقات الايجابية بين المرشد و المسترشد و بين المسترشدين نفسهم ساعد على تنمية التسامح الفكري لديهم.
اوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس التسامح الفكري الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم ضعف في التسامح الفكري ، لدى عينة البحث الحالي من طلاب الاعدادية او عينات أخرى , وافادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) الذي اعده الباحث لتنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية , وتدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لتنمية التسامح الفكري لجعل طلاب يصبون اهتمامهم حول التمثل بالتسامح الفكري , ايضاً أَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على القيم و التسامح الفكري و نشرها داخل المدارس بالشكل الذي يجعل قيم التسامح في اعلى سلم القيم التنظيمية للمدارس .