كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر حدائق الأفكار ما وراء المعرفة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر حدائق الأفكار ما وراء المعرفة
نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر حدائق الأفكار في تنمية ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) للطالبة مروة عبود احمد اذ يتضمن تفكير ماوراء المعرفة ثلاث مهارات هي مهارة التخطيط وتعني رسم صورة مسبقة أو التخطيط للمهمة التي سيؤديها المتعلم , والمراقبة وتعني مراقبة الفرد لسير إندماجه في المهمة المراد تعلمها والتقويم الذي يضم حكم الفرد على مستويات إنجازه ومدى تقدمه, وإنّ تنمية تفكير ماوراء المعرفة يتطلب تنمية التحكم بالذات والإتصال بالذات وذلك لإنّ الشخص الذي ينشغل بعمل ذهني معين يقوم بعدة أدوار في أثناء قيامه بهذا العمل فهو يلعب أدواراً مولد الأفكار, ومخطط وناقد ومراقب لمدى تقدمه للوصول الى تحقيق الهدف المشتغل به.
وتضمنت الدراسة خمسة فصول تضمن الفصل الأول التعريف بالبحث وخصص الفصل الثاني للجوانب النظـــــرية و الدراسات السابقة وتطرق الفصل الثالث إجراءات البحث وعرض الفصل الرابع نتائج البحث وتفسيرها وتناول الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصــيات والمقترحـــات.
وتوصلت الدراسة الى نتائج مهمة من ابرزها ان تفكير ما وراء المعرفة يعمل على إِثارة دافعية الطالبات بالتفاعل مع بعضهنّ كمجموعة ويؤدي إلى زيادة نشاطهنّ ,وفاعليتهنّ، ومراعاة الفروق الفردية بينهنّ وإِن حدائق الأفكار القائمة على النظرية المعرفية تعمل على شد انتباه الطالبات وحماسهنّ للتعلم وتثير تفكيرهن في كيفية المشاركة في الدرس وتفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تنمية تفكير ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي
وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة إستعمال حدائق الأَفكار في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الأدبي. وإجراء دورات تدريبية إِثناء الخدمة لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ على تدريبهم على إستخدام حدائق الأَفكار وإطلاعهم على كيفية إِدارة الموقف التعليمي على وفقها.
واقترحت الدراسة ضرورة إِستعمال حدائق الأَفكار في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الأدبي. وإجراء دورات تدريبية إِثناء الخدمة لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ على تدريبهم على إستخدام حدائق الأَفكار وإطلاعهم على كيفية إِدارة الموقف التعليمي على وفقها.