كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضيق الأخلاقي وعلاقته باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( الضيق الأخلاقي وعلاقته باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (أنور علي كريم), وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ,الى التعرف على الضيق الأخلاقي وعلاقته باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها أن الضيق الاخلاقي موجود بصورة مرتفعة لدى مدراء المدراس بسبب بعض القيود الاجتماعية داخل المؤسسات التربوية, كما تشير النتائج إلى أن افراد عينة البحث بحسب الجنس من (الذكور) و(الإناث) يختلفون في درجة امتلاك متغير الضيق الأخلاقي ولصالح ( الذكور), وتشير النتائج إلى أن افراد عينة البحث بحسب البيئة (المدينة) و( الريف) يختلفون بحسب متغير البيئة في درجة امتلاك إتخاذ القرار ولصالح (المدينة), كذلك تشير هذه النتيجة الى ان نسبة اسهام المتغير المستقل (الضيق الأخلاقي) في المتغير التابع (اتخاذ القرار) تشكل نسبة (53%), وتشير هذه النتيجة إلى أن هناك متغيرات أخرى لها تأثير على المتغير التابع لم يشملها البحث غير المتغير المستقل .
أوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات ومؤتمرات في مراكز الارشاد التربوي في المديريات العامة في الضيق الاخلاقي , كما ان على المؤسسات الاعلامية نشر برامج توعوية في مواقع التواصل الاجتماعي والاذاعة والتلفزيون حول مفهوم الضيق الاخلاقي لاسيما في ظل الظروف التي نتعرض لها في الوقت الحاضر فضلا عن توضيح العلاقة الارتباطية بين المفهومين, وعلى وزارة التربية حث المرشدين التربويين على بيان اهمية الضيق الاخلاقي وسبل معالجته والابتعاد عنه.