
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة عن المعايير المؤسسية في مؤسسات التعليم العالي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة عن المعايير المؤسسية في مؤسسات التعليم العالي
اقامت شعبة ضمان الجودة في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ندوة بشأن المعايير المؤسسية في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
وتهدف الندوة التي قدم لها مسؤول شعبة ضمان الجودة الاستاذ المساعد الدكتور لؤي صيهود التميمي وحاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور ( علي الصفار) الى تسلط الضوء على نوعية التعليم العالي من قبل الجامعات ومؤسسات التعليم الحكومية والجهات الاخرى المستفيدة من مخرجات التعليم وكذلك الطلبة٬ فضلا عن وضع معايير اساسية تابعة لنظام اكاديمي على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشمل استمارة الوصف الاكاديمي وبحوث التخرج ومدى ارتباط المخرجات العلمية بسوق العمل ضمن المؤسسة الاكاديمية .
وركزت الندوة على مفهوم الجودة في التعليم العالي ٬ وذلك من خلال قياس الجودة في بعديها الاساسيين الاول اهمية تحقيق اهداف التعليم كقطاع فاعل في المجتمع٬ والثاني تحديد الاسس المعيارية للجودة و ضمان تطبيقها من خلال توثيق الآليات ونوعية الخطوات وتدقيق الجودة ٬ وتقييم الجودة فضلا عن اعتماد الجودة من قبل مؤسسات التعليم العالي والتميّز بمراقبتها٬ مع تحديد المسؤوليات٬ الشفافية٬ والقابلية للحركة الأكاديمية والتطورات النوعية.
وعرضت الندوة وصفا لأنواع الاعتماد الجامعي للمؤسسات والبرامج التعليمية٬ كما عرضت وصفا" للمعايير العامة والخاصة بالاعتماد الجامعي٬ وطرق اثبات وجمع المعلومات وكيفية تنفيذ المعايير باستخدام البيانات الكمية والنوعية٬ ووصف عملية اتخاذ القرارات بالاعتماد على الاصناف المحددة بالاعتماد الجامعي وأعمال المتابعة ونتيجة تطبيق الاعتماد ٬وكيفية إدارة أنظمة الاعتماد ودور نظام المعلومات٬ وتفعيل المسؤولية٬ ومخاطر تطبيق الاعتماد .
واوضحت الندوة ان تطوير جودة التعليم اصبح هدفا أساسيا تسعى إليه كل المجتمعات من أجل خلق سياسات تعليمية ناجحة٬ فالتحدي الرئيس لنظم التعليم المعاصرة لا يتمثل فقط في تقديم التعليم٬ ولكن التأكد من ان التعليم المقدم يتسم بجودة عالية، يتطلب منح الاعتماد الجامعي تأسيس مفهوم جديد للتعليم العالي ٬ وينظر بتوجه جديد يضمن الشراكة بين وحدات التعليم العالي وبين المجتمع ٬ ويعنى ذلك تبادلا واضحا للمصالح بين الطرفين ٬ إذ يقوم الاعتماد الجامعي على تبني فكرة التقويم الذاتي ٬ والاعتراف بالأخطاء والعمل على تطوير العملية التعليمية بصورة مستمرة ٬ويتطلب بل ويشترط وجود تخطيط استراتيجي لضمان مستويات عالية ومنافسة لمخرجات الجامعات .
وتوصلت الندوة إلى بعض التوصيات المرتبطة بالاستراتيجيات العامة لتطوير الاعتماد الجامعي بفاعلية على المستوى الوطني٬ وعلى مستوى المؤسسات المعنية ٬ والمستويات الاخرى ذات العلاقة .
وعلى هامش الندوة كرم عميد الكلية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الاستاذ المساعد الدكتور علي الصفار بدرع الكلية وكتاب شكر تثمينا لدوره في الارتقاء بمستوى التعليم العالي في العراق ، وحرصه الشديد على كلية التربية للعلوم الانسانية ، وحضوره الدائم في الندوات والمؤتمرات والمحاضرات النوعية .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية