تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر في جامعة واسط
تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر في جامعة واسط
شاركت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور ( زهرة موسى جعفر ) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر ، الذي اقيم في كلية التربية – جامعة واسط ، تحت شعار ( المعرفة سبيل التقدم العلمي والتحرر الفكري ) ، للمدة من 12- 13 نيسان 2017 ، وببحثها الموسوم بـ (العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ) .
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في درجة العبء المعرفي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث ) ، والتخصص ( علمي ، إنساني ) ، وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، بدلالة الفروق في قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس ( ذكور ، والعلاقة الارتباطية بين العبء المعرفي وقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ، واقتصرت عينة البحث الحالي على ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى الدراسة الصباحية موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس ومن التخصصين ( الإنساني والعلمي ) .
واوضحت الدراسة انه تم بناء أداة مناسبة لقياس العبء المعرفي وتبني مقياس قدرة الذات على المواجهة لـ ( ناصر ، 2007 ) وقد تكونت أداة العبء المعرفي من ( 13 ) موقفاً في حين تكونت أداة ناصر ، من ( 31 ) فقرة وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري وصدق البناء للأداتين وتحققت الباحثة من ثبات الأداتين فبلغ معامل الثبات للعبء المعرفي ( 74,0 ) في حين بلغ معامل الثبات لقدرة الذات على المواجهة ( 0,75 ) وتم استخراج القوة التمييزية للأداتين .
خلص البحث إلى عدة نتائج كان من ابرزها ، إن طلبة الجامعة لديهم عبء معرفي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة في درجة العبء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية