رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية الوعي الأخلاقي
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية الوعي الأخلاقي
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب ( محمد عبد الرضا خليل ) ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة ( سميعة علي حسن ) ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها إن موضوعات البرنامج الإرشادي، والفنيات التي استخدمت في جلساته والنماذج التي عرضت على أفراد المجموعة التجريبية كانت ملائمة لتنمية الوعي الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مما أدى إلى خلق تفاعل ايجابي بين الطلاب والبرنامج الإرشادي، وإن استخدام مجموعة من الاساليب في البرنامج الإرشادي منها لعب الدور والحوار والمناقشة والنمذجة شجع أفراد المجموعة على تعديل الأفكار غير العقلانية بأفكار عقلانية ، إن التعزيز الاجتماعي شجع الطلاب على المشاركة الفعالة في البرنامج الإرشادي مما سهل عملية تنمية الحاجات التي يحتاجها الطلاب، ومنها تعلم السلوك الصحيح والمشاركة الاجتماعية وتحمل المسؤولية واحترام الرأي والتسامح والتوافق الاجتماعي وأخذ الدور وأتخاد القرار .
واوصت الدراسة بضرورة الافادة من البرنامج الإرشادي الذي أعده الباحث وعلى المرشدين التربويين تطبيقه في مدارسهم لتنمية الوعي الأخلاقي لدى الطلاب ، وضرورة الاهتمام من قبل المسؤولين في التربية بوضع مناهج دراسية للمراحل كافة تتضمن موضوعات تساهم في رفع مستوى الوعي الأخلاقي ، واهتمام مدراء المدارس والمؤسسات الأخرى المسؤولة عن إعداد المراهقين وتربيتهم، بمكافاة الطلبة الذين لديهم مستوى عال من الوعي الاخلاقي، ضرورة اهتمام المرشد التربوي بأهمية الوعي الأخلاقي وعلاقته بتحقيق التوافق النفسي ونجاح الطالب الأكاديمي .