كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في علاقة الفلسفة بالتربية
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في علاقة الفلسفة بالتربية
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة في علاقة الفلسفة بالتربية .
وتضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور هيثم أحمد الزبيدي محاور عدة منها أهمية فلسفة التربية ، والمبادئ الاساسية للفلسفات التربوية ، والتطبيقات التربوية .
وأوضحت الندوة ان فلسفة التربية تعني تطبيق النظرة الفلسفية والطريقة الفلسفية في ميدان الخبرة الانسانية الذي نسميه التربية أي أنها نظرة تربوية منبثقة من نظريات وأفكار فلسفية في إطار حضاري معين ، وتتضح أهمية فلسفة التربية من خلال المساعدة على فهم العملية التربوية وتعديلها ، وعلى فهم العملية التربوية بطريقة أفضل وأعمق ، وتساعد على رية العلم التربوي في كليته وفي علاقته مع مظاهر الحياة الأخرى ، وتمد الأنسان بوسائل للتعرف على الصراعات والتناقضات بين النظرية وتطبيقاتها ، وتساعد على اقتراح خطوط جديدة للنمو التربوي .
وبينت الندوة ان هناك ثلاث فلسفات تربوية منها التيار الفلسفي التسلطي وهو يقول ان المعلم هو الأساس في العملية التعليمية ، والتيار الفلسفي الطبيعي وهو الذي يؤمن بان طبيعة الطفل خيرة ، والتيار الديمقراطي ويؤمن إن المعلم والمتعلم متحدان متكاملان ، ومن الفلسفات التربوية الفلسفة المثالية وتؤمن بمبادئ اساسية تنطلق من ايمانها بوجود أفكار عامة ثابته مطلقة مستقلة عن عالم الخبرات اليومية .