
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن موسى ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وبناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصلت الدراسة الى أَنَّ أفراد عينة البحث لديهم تحيزات معرفية، وأن الافراد في هذه المرحلة معرضين الى ضغوطات و أزمات نفسية بوصفها من مراحل المراهقة الحرجة في عملية النمو بكل جوانبه، لذا فأن الطلاب يكون لديهم تحيز معرفي في اراءهم و تفسيرهم للمعلومات والاحداث وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بحاضرهم ومستقبلهم مما ينعكس سلباً على الجانب المعرفي والسلوكي لديهم ، وأَنَّ الافراد يتمسكون بتكرار السلوك الذي يجلب لهم المنفعة والربح ويتجاهلون السلوك الذي يعرضهم للخسائر، ويفترض وجود نقطة مرجعية يمكن بواسطتها تحديد المنافع والخسائر، وبالتالي يحدث التحيز المعرفي لدى الافراد تبعا لتلك النقطة لأنهم ينحازون الى السلوكيات التي تجلب لهم المكاسب والمنافع . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التحيزات المعرفية الذي تَمَّ بنائه من قبل الباحث في المديرية العامة لتربيّة ديالى/ شعبة الإرشاد التربوي؛ للكشف عن التحيزات المعرفية لدى الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية أو عينات أُخرى؛ لأَنَّها تنعكس سلبًا على الجانب المعرفي والسلوكي للطلاب ، وضرورة توجيه الأفراد بشكل عام والطلاب بشكل خاص الى عدم التحيز بأي شكل من الاشكال، و اتباع اسلوب حياة ايجابي وموضوعي في اراءهم وقراراتهم ، حث المرشدين التربويين على استخدام أساليب إرشادية معرفية حديثة؛ للتعامل مع مشكلات الطلبة النفسية والتربوية والاجتماعية، كما هو عليه في أنموذج البحث الحالي، وإدخال المرشدين التربويين دورات تدريبية على هذه الأساليب.