
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالأمل
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالأمل
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالأمل لدى موظفي الأقسام الداخلية ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين عبد السادة خلف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الجدلي السلوكي في تنمية التفكير المفعم بالأمل لدى موظفي الأقسام الداخلية ) .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن للأسلوبين الارشاديين وفنيتاهما اثراً ذا فاعلية على المسترشدين بشكل ايجابي إذ ابدى المسترشدون ارتياحهم وتفاعلهم مع جميع الانشطة التي اجريت بوساطة فنيات الاسلوبين الارشاديين وانهما ينتميان الى نظريات الارشاد المعرفي الذي اثبت فاعليته وفاعليه اساليبه في العديد من الدراسات ، وكان الباحث موفقاً باختيار المرحلة العمرية فقد كان لها اثر بالغ في النتائج الايجابية للبحث الحالي، وكان للعلاقة الارشادية التي بناها الباحث بينه وبين المسترشدين اثرٌ كبيرٌ في جعل المسترشدين يتفاعلون بإيجابية ويكشفون عن ذواتهم من خلال التحدث عن مواقف حياتية ومشاركتها مع افراد المجموعة الارشادية وللمجموعتين الارشاديتين إذ استخدم الباحث عبارات المدح والثناء وتشجيع المسترشدين على المشاركة والتحدث.
أوصت الدراسة بضرورة إبداء وزارة التعليم العالي العناية بطلاب الاقسام الداخلية إذ انهم بحاجة ماسة الى وجود مرشد اكاديمي معهم بالإضافة الى وجود المشرفين خاصة خلال انتهاء الدوام وذلك لوجود بعض المشاكل لديهم والتي تحتاج الى المتابعة وايجاد الحلول ولذا يوصي الباحث ان يكون هنالك مرشد اكاديمي بعد ساعات الدوام وفي اثناء العطل الرسمية، والتأكيد توصية لرئاسة الجامعات بتفعيل دور المرشد الاكاديمي في جميع الكليات والاقسام في الجامعات ، والإفادة من مقياس انحياز العزو العدائي وتعميمه على الكليات للكشف المبكر عن السلوكيات العدوانية قبل وقوعها .