
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب هيثم علي شهاب ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين، من خلال اختبار عدة فرضيات .
توصلت الدراسة إن النظرية التي استخدمها الباحث (المعرفية السلوكية) منسجمه ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها اثرها الواضح في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين ، وإن فاعلية الارشاد الجمعي والاسلوب الارشادي في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين يؤدي الى التفاعل الإيجابي والعلاقات الإيجابية مع افراد المجموعة الارشادية ، كما ان نتائج البحث الحالي حول تأثير برنامج ارشادي بأسلوب (توكيد الذات) في تنمية الازدهار النفسي يعود الى استعمال الباحث الانشطة والاساليب الارشادية بكل حرص ودقة واختيار الأسلوب الإرشادي وفنياته الملائمة .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المديرية العامة لتربية ديالى قسم الارشاد من المقياس الذي اعده الباحث للكشف عن ضعف الازدهار النفسي لدى المدرسين ، وإفادة القائمين من (الإدارة والمدرسين) في المدارس من البرنامج الارشادي (بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين) من حيث التخطيط والتنفيذ والتقويم ، ,مساهمة مديرية التربية في إقامة برامج ارشادية تنمي الجانب الإيجابي والانجاز لدى المدرسين .