
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في استراتيجيات التعلم النشط
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في استراتيجيات التعلم النشط
كتب/ إعلام الكلية :
أقام قسم علوم النفسية والتربوية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، حلقة دراسية في استراتيجيات التعلم النشط ز
هدفت الحلقة الدراسية التي أدارتها الأستاذ المساعد الدكتورة زينب عباس جواد، إلى تعريف أساتيذ الجامعة بأهم استراتيجيات التعلم النشط .
بينت الحلقة الدراسية أن التعلم النشط هو مشاركة الطلاب بشكل أساسي في بعض أنواع الأنشطة الموجهة في الصف بحيث يعمل الطلاب شيئا إلى جانب الجلوس والاستماع الى المدرس الذي يقدم المعلومات أو يعمل على المشكلات وهو فلسفة تربوية تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية بشكل إيجابي واعتماد التعلم الذاتي في الحصول على المعلومة واكتساب المهارات التعليمية من خلال البحث والتجريب، إذ إن التعلم النشط لا يركز على التعليم التلقيني، إنما يكون تركيزه على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وتعزيز روح التعاون والعمل الجماعي ، ومن أهم استراتيجيات التعلم النشط التعلم التعاوني، والعصف الذهني وحل المشكلات، والتوقف المؤقت لاسترجاع المعلومات وعرض المسائل المهمة والتفكير في مجموعات ثنائية وتسلسل الأفكار وخريطة المفاهيم .
أوصت الحلقة الدراسية بضرورة توجيه أساتيذ الجامعة ومدرسي المدارس بضرورة استخدام استراتيجيات التعلم النشط لما لها من فائدة في تطوير المهارات التعليمية للطلبة ورفع مستوى التعلم والتفكير لدى الطلبة مقارنة مع الدروس والمحاضرات التقليدية .