
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير المتفتح النشط وعلاقته بالهروب النفسي لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير المتفتح النشط وعلاقته بالهروب النفسي لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير المتفتح النشط وعلاقته بالهروب النفسي لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة عذراء رعد قاسم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور لطيفة ماجد محمود ، إلى التعرف على التفكير المتفتح النشط وعلاقته بالهروب النفسي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن افراد عينه البحث لديهم تفكير متفتح قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس , وبفرق ذي دلالة معنوية، وأن افراد عينه البحث لديهم هروب نفسي قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس, وبفرق ذي دلالة معنوية، وهناك علاقة ايجابية طردية بين التفكير المتفتح النشط والهروب النفسي لدى طلبة الجامعة. إن الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المتفتح النشط والهروب النفسي حسب متغير الجنس (ذكور, اناث ) دالة لصالح الاناث، والفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المتفتح النشط والهروب النفسي تبعا للتخصص(علمي ,انساني) دالة إحصائياً لصالح التخصص الإنساني، كما إن التفكير المتفتح النشط مسهم في الهروب النفسي.
أوصت الدراسة بضرورة قيام التربويين بحث طلبة الجامعة على التفكير بطرق متفتحة عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات في الجامعات. وتقديم التعزيز والدعم النفسي في المراحل الأولى من حياة الفرد لبناء شخصية متزنة ذات تفكير متفتح على الحياه . ومساعدة الطلبة على الاهتمام بأنفسهم وعدم الهروب من مشكلاتهم وضغوطات الحياه التي تواجههم.