
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية إدارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية إدارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية إدارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مصطفى محمد كاظم ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الضبط الذاتي في تنمية إدارة الانفعالات لدى طلاب المرحلة الاعدادية .
توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس ادارة الانفعالات. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس ادارة الانفعالات. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس ادارة الانفعالات.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس إدارة الانفعالات الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم ضعف في إدارة انفعالاتهم لدى عينة البحث الحالي أو عينات أخرى، وإفادة مديرية التربية واقامه ندوات للمرشدين التربويين من خلال دورات تأهيلية واكتساب خبرات جديدة للاطلاع على أسلوب الضبط الذاتي وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس. وإفادة من البرنامج الإرشادي المعتمد في هذه الدراسة من قبل الباحثين النفسيين والمرشدين التربويين في كافة الوزارات لتنمية إدارة الانفعالات .