
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر ياسين طه ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي . كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التحرر الاخلاقي. وقد أظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب الاستبصار تأثيراً في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.
أكدت الدراسة إن التحرر الاخلاقي يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطلاب وخصوصاً في المرحلة المتوسطة والتي هي بعمر المراهقة، ويوصف التحرر الاخلاقي بأنه ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى طلاب المرحلة المتوسطة يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الارشادية، وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنها (اسلوب الاستبصار) لها أثرٌ واضح وفعال في تخفيض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة, أذ يعد اسلوبا جيدا و احدث تغيراً واضح وايجابي لدى عينة البحث الحالي . وان العلاقات الإيجابية بين المرشد والمسترشدين وتفاعل الطلاب الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في تخفيض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس التحرر الاخلاقي الذي أعده الباحث للكشف عن طلاب المرحلة المتوسطة الذين يعانون من التحرر الاخلاقي. وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب "الاستبصار" الذي اعده الباحث لتخفيض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.