
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات لدى المعلِّمات
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات لدى المعلِّمات
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات لدى المعلِّمات )
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة افنان عطا خزعل, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ,للتعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات لدى المعلِّمات .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان منها ان هناك تأثيراً لأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات لدى المعلمات ,وهناك فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية نئي الذات ,كذلك افتقار المعلمات للمعلومات حول كيفية الوقاية من تدني مستوى نئي الذات وكيفية تأثير هذا التدني على حياتهن المدرسية و الاسرية .
أوصت الدراسة بضرورة توجيه المديرية العامة لتربية ديالى عبر شعبة التعليم العام والملاك وشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي على استعمال أسلوب التحدث مع الذات في المحاضرات الإرشادية في المدارس ,وتوجيه المرشدات التربويات في المدارس بتطبيق المقياس الذي اعتدته الباحثة لتشخيص نئي الذات وايجاد الحلول الإرشادية لها ,واستعمال المديرية العامة لتربية ديالى البرنامج الإرشادي من اجل تزويد المرشدين التربويين من أجل الاطلاع عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم ,وتوجيه إدارات المدارس والمرشدات التربويات في المدارس على متابعة المشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية في المدارس .