رؤية الكلية
من الواضح بان رقي المجتمعات وتطورها يتم من خلال برامج مؤسساتها العلمية ويتحقق ذلك من خلال رسم سياسة تلك المجتمعات في مختلف المجالات,والرؤية التي تسعى كلية التربية للعلوم الانسانية الوصول اليها بان تضع من خلال برامجها دليل عمل لمؤسسات المجتمع كافه وتكون مرجعاً تعود له تلك المؤسسات وتسعى إلى تقديم الخبرات العلمية لطلبتها بما يؤهلهم لتولي الواجبات الموكلة اليه بالتقنيات المستخدمة في الجامعات العالمية العريقة وبما يجعل مؤسسات المجتمع بموقع يوازي مثيلاتها في بلدان العالم المتطورة .
رسالة الكلية
تتجسد رسالة كلية التربية للعلوم الإنسانية بتخريج مدرس متخصص نوعي مزود بالتنيات الحديثة كافة في مجال التعليم ليكون قادرا على المنافسة في سوق العمل ولاسيما وزارة التربية وعلى احتضان المتميزين من المتخرجين في الاختصاص العام بإكمالهم الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه ) والقيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في رقي المجتمع وحل المشكلات .. فضلا عن تأهيل المتخرجين في الدراسات العليا لرفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالطاقات المتقدمة علميا لسد الحاجة إلى ذوي الاختصاص الدقيق في الجامعات العراقية.
أهداف الكلية
ت | الأهـــــــــــــــــــــــــــــــداف |
1 | إعداد ملاكات علمية من حملة شهادة البكالوريوس يقع على عاتقها قيادة العملية التربوية في المجتمع . |
2 | إعداد المتخصصين في استخدام التقنيات التربوية الحديثة . |
3 | إعداد كوادر علمية متخصصة من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه ترفد بها الجامعات العراقية ومؤسسات البحث العلمي في المجتمع. |
4 | إجراء الدراسات والبحوث الأساسية والتطبيقية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تسهم في تقدم المجتمع . |
5 | غرس روح النزعة العلمية لدى الطلبة في معالجة الصعوبات التي تواجههم وتزويدهم بالمهارات التي تساعدهم على تحقيقها . |
6 | تنمية روح الابتكار والإبداع والاستثمار الأمثل لطاقات الطلبة وتعويد الطالب على النتاج العلمي البناء . |
7 | ترسيخ الإيمان بحب الوطن بالمثل العليا والقيم الروحية وتنمية روح العمل الجماعي والديمقراطي . |
8 | نشر الوعي الثقافي والتربوي في المجتمع . |
9 | الإسهام الفعال في تأليف الكتب المنهجية والمساعدة والمراجع العامة . |
10 | المشاركة الفعالة في تطوير الدوائر الخدمية ذات العلاقة في المحافظة. |
11 | تقديم الخبرات العلمية والمشورة للمؤسسة التربوية في المجتمع وبما يضمن مواكبة التطور الحاصل في مجال تخصصها. |
12 | تطوير المناهج العلمية للمؤسسات التربوية في المجتمع وبما يوازي المناهج في البلدان المتطورة . |