. |
نموذج صفحة تدريسي باللغة العربية باللغة الانكليزية |
|
الإسم الرباعي
|
علي متعب جاسم محمد |
Ali Mit'b Jasim |
الشهادة |
دكتوراه |
|
اللقب العلمي |
استاذ مساعد |
Asst.Prof |
التخصص العام |
اللغة العربية |
|
التخصص الدقيق |
الادب الحديث ونقده |
|
المواد الدراسية للتدريسي |
||
أسماء المواد الدراسية |
عناوين المحاضرات |
|
إسم المادة النقد الحديث |
باللغة العربية |
باللغة الإنكليزية |
1 – مفهوم النقد والعملية النقدية |
1 |
|
2– الاسلوب ومكوناته |
2 |
|
3– مصطلحات ادبية ونقدية مع تطبيقات |
3 |
|
4 – المناهج النقدية |
4 |
|
5– مفهوم المنهج واهميته وتصنيفاته |
5 |
|
6– المناهج السياقية " التاريخي والنفسي والاجتماعي مع تطبيقات منوعة . |
6 |
|
7– المناهج النصية " الاسلوبية والبنيوية وتطبيقاتها |
7 |
|
8 – نظريتا التاويل والقراءة وتطبيقاتها 9– النقد الثقافي 10 – نظرية الادب 11 الادب المقارن والمذاهب الادبية – |
8 |
|
إسم المادة 2 قضاياالحداثة في الادب العربي |
عناوين المحاضرات |
|
1 – مدخل الى مفهوم الحداثة |
1 |
|
2– تفكيك مقولات النهضة العربية |
2 |
|
3– مقولات الحداثة الاولى " التجديد " ومبدأ المقايسة . |
3 |
|
الحداثة العربية بين التاثر والتفاعل .الاسس النظرية للحداثة العربية . مجالات الاشتغال . الشعر . السرد . النقد . الحداثة والتراث ." |
4 |
|
الحداثة العربية . رؤية في " حداثة السياب . امل دنقل . محمود درويش . خالد علي مصطفى .ادونيس . رعد عبد القادر , رواية لعبد الرحمن منيف . قصة |
5 |
|
حداثة الشكل وتحولات البنية " قصيدة النثر . قصيدة الشعر . قصيدة الومضة . القصيدة التفاعلية . النص |
6 |
|
1. عوامل النشاة ومجالات الاشتغال غربيا . 2. تجلياتها واثارها عربيا ." الشعر . السرد . النقد . خامسا . بعد ما بعد الحداثة . . رؤى وتجليات |
7 |
|
|
8 |
|
إسم المادة 3 المناهج وتحليل النصوص |
عناوين المحاضرات |
|
|
|
|
الإتجاهات البحثية اكاديمية |
باللغة العربية |
باللغة الإنكليزية |
1 |
1 |
|
2 |
2 |
|
3 |
3 |
|
إتصل بالتدريسي |
عنوان التدريسي في موقع Google Scholar يضم بخ=حوث التدريسي المنشورة |
|
الاميل drali_a2000@yaho.com |
07713746757 |
|
علي متعب جاسم Facebook |
||
السيرة الذاتية |