كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في خفض انفعالات التعلم السلبية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في خفض انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رفل رياض جعفر)، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة جنان صالح محمد، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في خفض انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها وجود الكثير من حالات انفعالات التعلم السلبية لدى الطالبات وبشكل كبير ومنتشر لدى طالبات المرحلة الاعدادية و ذلك بسبب ضغوط الحياة وكثرة الواجبات المدرسية، وإن الاستراتيجيات والفنيات التي يشملها الاسلوب الإرشادي (إعادة البنية المعرفية) له اثر فعال وواضح في خفض انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية اذ يعد اسلوباً حديثاً وجيداً في إحداث تغيراً واضحاً وإيجابياً لدى عينة البحث الحالي، ووجود حاجة الطالبات الى مثل هذه الاساليب الإرشادية و ذلك لتعريفهم على السلوك المقبول اجتماعياً ولتعليمهم التفكير المنطقي السليم الذي يساعدهم على العيش بصحة نفسية خالية من الاضطرابات، وتستنتج الباحثة في أثناء ادارة جلسات البرنامج الإرشادي بأسلوبه الى أن عينة البحث الحالي و هم (طالبات المرحلة الاعدادية) لديهم انفعالات تعلم سلبية كثيرة مثلاً, الغضب, الملل, اليأس, الخجل .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من الإسلوب الإرشادي المعتمد في هذه الدراسة من قبل المرشدين التربويين في مدارسهم لخفض انفعالات التعلم السلبية لدى الطالبات، وجعل موضوع التدريب على إسلوب إعادة البنية المعرفية ضمن منهاج إعداد وتدريب القائمين على العملية الإرشادية في المدارس، والإفادة من البرنامج الذي أعدته الباحثة في خفض انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وضرورة التنويع في استراتيجيات التفكير التي تساعد الطالبات على التخلص من انفعالات التعلم السلبية التي تواجههن.